اعادة النصب التذكاري للشهيد خالد نزال في جنين

       

جنين-خاص رام الله مكس-مصعب زيود

أعيد وضع النصب التذكاري للشهيد خالد نزال،فجر اليوم السبت، في مدينة جنين ،والذي تمت إزالته بعد اسبوع من تدشينه بسبب بعد التهديدات الإسرائيلية بجرف الميدان.

وأوضحت حركة فتح في بيان لها ، أنه وبعد ان تم افتتاح ميدان الشهيد القائد خالد نزال والذي استشهد منذ 31 عاما فلا زال مسلسل الملاحقة الإسرائيلية للشهيد مستمر بالتحريض على إزالة نصبه التذكاري الذي أقيم له في مدينة جنين .

وأكدت حركة فتح،  رفضها الكامل للتهديدات الإسرائيلية بجرف الميدان، مشيرة أن الشهداء سيبقون خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها مهم كلف الأمر، وأضافت أنه بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والمتمثلة ببلدية جنين برئيسها الدكتور محمد ابوغالي احد مناضلي هذه الحركة العملاقة، والذي أبدى التزامه الكامل بقرار الحركة بعودة النصب الى الميدان كما كان عليه ،حيث كان الهدف هو حماية مقدرات جنين الذي بدأت البلدية بوضع خططاً لتطويرها لتصبح من المدن المميزة .

 

وكان الارتباط الإسرائيلي أوصل رسالة لبعض المسؤولين الفلسطينيين، بأن الجيش الإسرائيلي، سيجتاح مدينة جنين ويُزيل النصب بنفسه، في حال لم تتم إزالته من قبل البلدية، واضطرت البلدية لإزالة النصب التذكاري لأنها تعاملت مع تهديدات الاحتلال بشكل جدّي، حتى لا يقوم الاحتلال باجتياح المدينة، وإثارة مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين، وخاصة أننا على أبواب عيد الفطر المبارك.

يذكر أن الشهيد خالد نزال ، من مواليد قباطية جنوب جنين عام 1948، ومن ابرز قادة ومؤسسي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والثورة العسكرية الفلسطينية، كان قائدا لقوات اسناد الداخل برتبة عقيد في قوات الثورة الفلسطينية، اغتالته المخابرات الإسرائيلية الموساد في اثينا في 9 حزيران عام 1986، تنسب له المسؤولية عن عدد من العمليات الفدائية النوعية ومنها عمليات معالوت ترشيحا وبيسان و طبريا والقدس، وقد قاد كثير من معارك حرب عام 1982 في بيروت.