الهباش: حماس لاتمثل الفلسطينيين ومصر لاتعقد الاتفاقيات إلا مع الشرعية

       

رام الله مكس – أكد الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية، أن حركة حماس جهة غير مخولة بالبحث في الشأن الفلسطيني مع أي جهة خارجية سواء أكانت مصر أو غيرها، لافتاً إلى أن حماس لا تمثل الفلسطينيين.

وقال الهباش، في تصريح خاص لـ “دنيا، إن القيادة الفلسطينية على ثقة بأن مصر تحترم الشرعية الفلسطينية، ولا يمكن أن تبرم أي اتفاق إلا من خلال الشرعية الفلسطينية، منوهاً إلى أن مصر دولة وليست تنظيماً أو فصيلاً.

وأضاف الهباش: “القاهرة تعرف مسؤولياتها وواجباتها وحقوقها ومصالحها، ولا يمكن أن تخرج عن الإطار القانوني عربياً، والمتفق عليه ثنائياً؛ كما أنه لا يمكن لأحد أن يخرج عنها”، مشيراً إلى أن مصر من أكثر الدول العربية حرصاً على هذه الشرعية واحترامها.

وحول الزيارة المرتقبة للرئيس الفلسطيني، محمود عباس للعاصمة المصرية (القاهرة)، أشار الهباش إلى أن الزيارة ستكون في نهاية الجولة الأفريقية العربية الأوروبية التي سيقوم بها الرئيس عباس، والتي تشمل أفريقيا وفرنسا وتونس.

وبين الهباش، أن زيارة الرئيس لمصر ولقاءه نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، تأتي في إطارها الطبيعي وضمن المشاورات المستمرة بين الجانبين.

ولفت الهباش، إلى أن الموضوع الأساس والرئيسي يتمثل في عملية السلام والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، والتعنت الإسرائيلي، والهجمات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والقدس المحتلة؛ إضافة إلى العلاقات الثنائية والمصالحة الفلسطينية وجهود لم الشمل الفلسطيني.