غزة : وفاة النائب في المجلس التشريعي راوية الشوا .. من هي الراحلة راوية الشوا ؟ – رام الله مكس

غزة : وفاة النائب في المجلس التشريعي راوية الشوا .. من هي الراحلة راوية الشوا ؟

   

رام الله مكس

توفيت مساء الاثنين النائب في المجلس التشريعي راوية الشوا .

وافادت مصادر محلية ان الشوا توفيت بعد صراع مع المرض حيث عادت مؤخرا من رحلة علاج بالخارج.

الشوا انتخبت في المجلس التشريعي الأول عام 1996 كنائب مستقل عن دائرة مدينة غزة، وأعيد انتخابها في انتخابات المجلس التشريعي الثانية عام 2006 ضمن قائمة “فلسطين المستقلة”، وبقيت عضوا في التشريعي حتى وفاتها.

من هي الراحلة راوية الشوا ؟

ولدت النائب في المجلس التشريعي راوية الشوا، في شهر ديسمبر عام 1944 في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

نشأت الراحلة وترعرعت في بيت وطني سياسي وبين أم لبنانية، وأب لعب دورًا بارزًا في التاريخ الحديث لغزة وفلسطين وله العديد من المواقفة المشرفة.

تزوجت الراحلة الشوا من المرحوم عون سعدي الشوا، أول رئيس لبلدية غزة في عهد السلطة الوطنية وأنجبت منه أربع أميرات “سلمى، هنا، ندى، نجلا”.

وتعرف الراحلة في مواقفها التي تنحاز فيها للحق وتجهر به، وذلك امتدادًا لمسيرة والدها الحاج رشاد سعيد الشوا.

وفي بداياتها الصحافية، بدأت الراحلة الكتابة في صحيفة “النهار” المقدسية في عامود صحافي باسم بداية المشوار، ثم انتقلت لكتابة عمودها في جريدة القدس باسم بداية الحوار.

أسست الراحلة في بداية التسعينات مجموعة غزة الثقافية التي كان لها دور مميز وبارز في تنظيم الندوات وورشات العمل النوعية، وأعادت تأسيسها عام 2003 كجمعية عثمانية باسم مجموعة غزة للثقافة والتنمية، كما أنها كانت رئيسة أو عضو مجلس إدارة في العديد من المؤسسات والجمعيات الفلسطينية.

انتخبت عضوًا في المجلس التشريعي عام 1996 كنائب مستقل عن مدينة غزة، وأسست وترأست كتلة التحالف الديمقراطي التي تشكلت من خمس نواب مستقلين.

وأعيد انتخاب الراحلة عضوًا في المجلس التشريعي عام 2006 وبقيت حتى وافتها المنية بعد حياة حافلة بالعمل الوطني -السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي – من أجل القضية الفلسطينية واﻹنسان الفلسطيني والمجتمع الفلسطيني.

المصادر : الوطنية ,  سما