بالصور.. إحتفال بتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية في الجلمة شمال جنين – رام الله مكس

بالصور.. إحتفال بتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية في الجلمة شمال جنين

   

جنين -رام الله مكس-مصعب زيود

تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله ، أحتفل في جنين ، اليوم ، بتشغيل محطة التحويل الطاقة الكهربائية في الجلمة ، بحضور محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان ، والقائم بأعمال سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم ، وسميح طبيلة رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الشمال ، ووزير الحكم المحلي د. حسين الاعرج و اللواء زياد هب الريح رئيس جهاز الامن الوقائي وقائد منطقة جنين العقيد ناضر عمر وقادة الأجهزة الأمنية ، ورئيس بلدية جنين د. محمد ابو غالي وعدد من ممثلي السفارات الأجنبية لدى دولة فلسطين ، ووزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينس، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة يوآف مردخاي وممثلي المؤسسات الرسمية في المحافظة والمؤسسات ذات العلاقة بقطاع الطاقة.

وفي كلمة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله

قال أن تشغيل محطة الجملة لتوليد الكهرباء تساهم في توفير كمية كافية لسد العجز في الكهرباء لمدينة جنين والمدن المحيطة ، وينعكس بشكل إيجابي على الأسعار وجودة الخدمة وخفض الفاقد الفني وزيادة التحكم والمراقبة للشبكات وتمكيننا من إقامة نظام كهرباء جديد بالجودة العالية على أساس تخفيض التكلفة .

ونيابة عن فخامة الرئيس أبو مازن نشد على جميع العقول والسواعد في إنجاز الاتفاق المتميز وإدارة المحطة بكفاءة ومهنية عالية بدعم من الحكومتين النرويجية والإيطالية والجانب الإسرائيلي في تسهيل إنجاز المشروع الحيوي. وبين الحمد الله أن شراء الكهرباء تأسس على اتفاق شامل ودائم لتأسيس قطاع الكهرباء الذي يعد جزءا من عمل منظومة شاملة ليؤسس سوق فلسطين باستثمار فلسطيني أصيل .

ونوه دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله أن تشغيل المحطات الرئيسية الأربعة تعد حجر الأساس لقطاع الكهرباء ، ونسعى بخطوات ثابتة لتجاوز العقبات والصعاب في توليد الكهرباء والتوزيع والنقل . وكان لزاما علينا إعادة ترتيب اولوياتنا على هذا الأساس لتعزيز صمود المواطنين وجهود عملية التنمية وتمكين قطاع الطاقة لاستجابة الفعلية . وطالب الحمد الله دول العالم التدخل لإنهاء الاحتلال وتطبيق حل الدولتين لكي نعيش بسلام لكافة شعوب المنطقة بما فيها الشعب الإسرائيلي .

من جهته شكر المحافظ رمضان كافة القائمين على إنجاز المشروع الحيوي الذي يعد جزء من عمل شامل ومتكامل للنهوض بقطاع الطاقة في فلسطين وضمان تلبيته للحاجات المتزايدة للمواطنين .و مشيدا بكل من دعم انجاز المشروع الحيوي .

وأكد رمضان في كلمته أن الشعب الفلسطيني يسعى إلى السلام العادل لعيش أطفال فلسطين في طمأنينة وسلام كبقية أطفال العالم.

فيما أكد القائم بأعمال سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم أن تحويل محطة توليد الكهرباء في جنين لبنة أساسية في نقل الطاقة الكهربائية ، من مختلف المصادر المختلفة التقليدية والبديلة . وحول أهمية المحطة قال ملحم أنه اأول محطة تعمل بالغط العالي إلى الضغط المتوسط في جنين ، وتعد جزءا من مشروع إنشاء أربع محطات في فلسطين . مشيرا إلى أن المشروع يجسد خطى الحكومة الهادفة إلى النهوض بواقع قطاع الطاقة الكهربائية وإيجاد قاعدة جماهيرية لتحقيق التنمية المستدامة بتعزيز خطى الحكومة نحو استقلال قطاع الطاقة .

وعبر ملحم عن شكره لفخامة الرئيس محمود عباس ودولة رئيس مجلس الوزراء د. رامي الحمد الله و كلا من محافظ محافظة جنين و رئيس بلدية جنين على متابعتهم وتوجيهاتهم للنهوض بتنمية قطاع الكهرباء وتذليل العقبات من خلال المجتمع الدولي وعقد الاتفاقيات بهذا الخصوص . هذا وتمت في نهاية الكلمات توقيع الاتفاقية المؤقتة لشراء الطاقة الكهربائية الخاصة بمحطة الجلمة، من الجانبين من قبل رئيس سلطة الطاقة الفلسطيني المهندس ظافر ملحم ووزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتس، ومن ثم تم شبك الخط و سريان الطاقة .