الجمعة:
2024-03-29
17º

واللا: لم يتوقف منذ 10 سنوات... السلطة تُجمد التنسيق الأمني

نشر بتاريخ: 23 يوليو، 2017
واللا: لم يتوقف منذ 10 سنوات... السلطة تُجمد التنسيق الأمني

القدس المحتلة-رام الله مكس

أكدت مصادر أمنية إسرائيلية صباح الأحد تجميد السلطة الفلسطينية للتنسيق واللقاءات الأمنية التي لم تتوقف على مدار 10 سنوات مضت، وذلك وفقًا لتعليمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وذكر موقع “والا” العبري أن الأمن الإسرائيلي اعتقد بعد إعلان عباس عن قطع العلاقات بأنه سيستثني التنسيق الأمني كونه يعد مصلحة للجانبين، إلا أن السلطة أوقفت رسميًا اللقاءات الأمنية، واقتصر التنسيق على حالات إنسانية طارئة فقط.

وقال الموقع إن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها وقف التنسيق الأمني منذ استلام عباس منصب رئاسة السلطة، وذلك قبل أكثر من 10 سنوات، في حين لا يعرف بعد مدى تأثير هذا القرار على الأوضاع الأمنية الساخنة بالضفة الغربية المحتلة.

وأضاف الموقع أن الأيام التي سبقت قرار الرئيس الفلسطيني شهدت لقاءات بين مسئولين أمنيين فلسطينيين مع نظرائهم الإسرائيليين، في محاولة من الجانب الفلسطيني لثني “إسرائيل” عن قرار نصب البوابات الإلكترونية، إلا أن الجانب الفلسطيني صدم قبل أيام باتخاذ الكابينت القرار بالإبقاء على البوابات كما هي.

وتحدث الموقع عن خيبة أمل فلسطينية من قرار نصب البوابات، وذلك بعد تعهد إسرائيلي بعد عملية القدس بعدم تغيير الأمر الواقع بالأقصى، إلا أن “إسرائيل” لم تف بوعدها للسلطة ونصبت البوابات الإلكترونية، ما أغضب السلطة بشكل كبير.

في حين يسود الاعتقاد بأن السلطة لن توافق على أي صيغة حل وسط لا تشمل إزالة البوابات بالكامل، بينما بعثت السلطة برسائل لـ”إسرائيل” مفادها بأنها لن تقبل النظر بأي صيغة أمنية قبل إزالة البوابات.

وأعلن الرئيس محمود عباس، الليلة قبل الماضية، تجميد الاتصالات مع دولة الاحتلال، على كافة المستويات لحين التزام “إسرائيل” بإلغاء الإجراءات التي تقوم بها ضد شعبنا الفلسطيني عامة، ومدينة القدس والمسجد الأقصى خاصة.

وفي السياق من المقرر أن يلتئم الكابينت الأمني مساء اليوم الأحد للوقوف على آخر التطورات بالأيام الأخيرة وبحث مصير البوابات.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º