الخميس:
2024-03-28
17º

أردوغان يقر 5 خطوات لمواجهة قرار ترامب بشأن القدس

نشر بتاريخ: 06 ديسمبر، 2017
أردوغان يقر 5 خطوات لمواجهة قرار ترامب بشأن القدس

رام الله مكس – حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطابه أمام نواب حزب العدالة والتنمية بالبرلمان، سلسلة خطوات أكد أن بلاده ستُقدم عليها في حال إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة، أو الاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل.

وحدد أردوغان 5 خطوات لمواجهة قرار ترامب بشأن القدس، موضحاَ أن

الخطوة الأولى تتمثل في البدء بتوجيه تحذير إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من عواقب هذه الخطوة حيث صرح: “أقول للسيد ترامب، القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين”.

وبيّن أن الخطوة الثانية هي:” التوجه إلى المجتمع الدولي باعتبار أن هذه الخطوة ستأتي “بينما يستمر نزيف دم الشعب الفلسطيني، ويتواصل انتهاك حقوق الإنسان والحريات هناك”، ومن هنا فإنّ اتخاذها “لا يعتبر انتهاكاً للقوانين الدولية فحسب، بل يعدّ طعنة كبيرة للوجدان الإنسانية”.

وأوضحت تركيا أنها رئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، وقالت “سنتابع هذه المسألة إلى النهاية”، وفي حال تمّ الإقدام على تنفيذ هذه الخطوة، سندعو “زعماء دول المنظمة إلى اجتماع في إسطنبول خلال مدة أقصاها 10 أيام”.

وتابعت:”تركيا لن تكتفي بدعوة زعماء منظمة التعاون الإسلامي إلى اجتماع بهذا الشأن، بل ستقوم “بتحريك العالم الإسلامي عبر تنظيم فعاليات مهمة خلال الاجتماع، لأن هذه الحادثة ليست عادية”.

وقال أردوغان إن تركيا ستمضي قدما في مواجهة هذه الخطوة المتوقعة، وقد تصل إلى “قطع علاقاتنا الدبلوماسية مع إسرائيل”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º