السبت:
2024-04-20
17º

وفاة أم وإصابة أطفالها الأربعة 'بإنفلونزا الطيور' في الأردن

نشر بتاريخ: 14 ديسمبر، 2017
وفاة أم وإصابة أطفالها الأربعة 'بإنفلونزا الطيور' في الأردن

رام الله مكس – توفيت سيدة من محافظة معان بالأردن، وأصيب أطفالها الأربعة، نتيجة تعرضهم لإنفلونزا “H1 N1″، فيما تم إدخال الأطفال إلى مستشفى معان الحكومي، وتم عزلهم لتجنب انتقال الفيروس لآخرين.

وأوضح مدير إدارة الرعاية الصحية في وزارة الصحة الأردنية الدكتور أيوب السيايدة، لـ”الغد الأردني” أن السيدة تم تحويلها من معان إلى أحد مستشفيات عمان الخاصة نظرا لسوء حالتها، إلا أنها فارقت الحياة، اليوم الخميس، مبينا أن الأطفال الأربعة تلقوا العلاج اللازم وهم بحالة جيدة في العزل.

وقال السيايدة إن الوزارة أرسلت فريقا من قسم الاستقصاء الوبائي بمديرية الأمراض السارية لمنطقة سكن العائلة، منعا لانتقال المرض لأشخاص آخرين.

وأشار السيايدة إلى أن تأثير انفلونزا “H1 N1” يكون كبيرا على الحالات التي لديها ضعف في المناعة أو تشوهات أو أمراض مزمنة، وتعتبرها الصحة العالمية من الأمراض الموسمية، كما أن وزارة الصحة لم تعد تدرجها ضمن سجل خاص.

وزارة الصحة الاردنية تنفي

من ناحيتها اكدت وزارة الصحة انه لم تسجل في المملكة اي اصابة بانفلونزا الطيور منذ عام 2006 وكانت الاصابة انذاك لوافد من جنسية عربية . وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في بيان اصدرته اليوم الخميس ان احدى وسائل الاعلام نشرت اليوم خبرا خلطت فيه بين انفلونزا الطيور والانفلونزا الموسمية في تصريحات نسبتها الى مدير ادارة الرعاية الصحية الذي كان يتحدث عن وفاة سيدة واصابة اطفالها الاربعة بالانفلونزا الموسمية . واضاف ان السيدة الثلاثينية الحامل توفيت باصابتها بالانفلونزا الموسمية في احد المستشفيات الخاصة في عمان الذي نقلت اليه نتيجة مضاعفات الالتهاب الرئوي لديها وليس بسبب انفلونزا الطيور كما جاء في عنوان الخبر .

واشار الى انه ظهرت على اطفال السيدة اعراض الانفلونزا الموسمية وادخلوا مستشفى معان للعلاج ووضعهم الصحي جيد ومستقر .

واشار مدير مديرية الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات الى ان ان الوزارة اجرت الاستقصاء الوبائي اللازم منوها الى ان ازدياد حالات الانفلونزا يبدأ في فصل الشتاء وان الرصد الذي تجريه الوزارة للامراض التنفسية يشير الى ان نمط الانفلونزا السائد لهذا العام كما في الاعوام السابقة هو الانفلونزا الموسمية .

وبين انه قد تحدث لدى بعض الحالات المصابة بالانفلونزا الموسمية مضاعفات كالالتهاب الرئوي ولا سيما كبار السن والحوامل والاطفال والمصابين بالامراض المزمنة ونقص المناعة والذين عليهم مراجعة الطبيب للمشورة .

واشار الى ان اعراض الانفلونزا تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة واحتقان البلعوم والسعال المصاحبة في بعض الاحيان بألم المفاصل والتعب وفقدان الشهية . واوضح ان العلاجات متوفرة اضافة لضرورة الراحة المنزلية واخذ السوائل مؤكدا ان الغالبية العظمى من الحالات المصابة تتماثل الى الشفاء.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º