جمعة الغضب تشتعل.. 4 اصابات بالرصاص الحي والمطاطي بينها خطيرة

     

رام الله مكس – انطلقت مواجهات في عدة نقاط تماس مع الاحتلال بالضفة الغربية في جمعة الغضب الثالثة، بعد انطلاق المصلين بمسيرات سلمية، لتجديد الرفض لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها.
وكانت القوى الوطنية والإسلامية دعت الى أن يكون اليوم يوم غضب شعبي رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورفع المتظاهرون في مسيراتهم في جمعة الغضب أعلام الدول التي صوتت لصالح فلسطين في الجمعية العامة للامم المتحدة بـ128 صوتا كأغلبية ساحقة.

القدس
شرطة الاحتلال تقمع مظاهرة في شارع الواد داخل أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس وتمنع وصولها الى باب العامود.

 

 

بيت لحم
اندلعت مواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي اطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي منذ اللحظة الاولى، حيث اصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاطي احدهما في الوجه حيث احدثت جرحا عميقا والاخر في الرأس وتم نقلهما الى المستشفى وحالتهما مستقرة.

 

 

رام الله
اعتقلت قوات الاحتلال شابا مصابا من داخل سيارة الاسعاف خلال المواجهات المندلعة على حاجز “بيت إيل” العسكري قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين.

سلفيت
اصابة شابين بالرصاص الحي في الرقبة بمواجهات مع الاحتلال في اسكاكا بسلفيت شمال الضفة، احدها خطيرة خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال عقب صلاة الجمعة.
وقال أحمد جبريل الناطق الرسمي باسم للهلال الأحمر الفلسطينى في سلفيت إن شابين أصيبا بالرصاص الحي أحدهما في الظهر والآخر بالرقبة، وقد وصفت جروحه بالخطيرة، حيث تم نقله إلى مستشفى سلفيت الحكومي لتلقي العلاج.
وقالت مصادر محلية بسلفيت إن المواجهات اندلعت أيضا في قرية قراوة بني حسان ومنطقة بديا.

نابلس

وأقام مئات المواطنين صلاة الجمعة على دوار الشهداء وسط المدينة استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطيني بنابلس.
وخرج المئات بمسيرة عقب الصلاة باتجاه حاجز حوارة جنوب نابلس، وقال مراسلنا إن المواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على الحاجز.
وأضاف مراسلنا أن مواجهات عنيفة تدور على مفرق بيتا جنوب نابلس مع قوات الاحتلال، كما اندلعت مواجهات على مدخل قرية اللبن جنوب المدينة، وأخرى على حاجز بيت فوريك شرق المدينة.
وبين أن العشرات أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع وتم علاجهم ميدانيا.

قلقيلية
كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم وعزون وجيوس بقلقيلية بعد انطلاق مسيرات جماهيرية منددة بقرار ترامب.
وأصيب عدد من المتظاهرين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في المواجهات الدائرة على الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

طولكرم
وفي مدينه طولكرم شمال الضفة، خرج عشرات المواطنين بمسيرة عقب الصلاة من المسجد الجديد باتجاه دوار جمال عبد الناصر وسط المدينة.
وفي أعقاب المسيرة توجه عشرات الشبان باتجاه مصانع جيشوري غرب المدينة واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال.

الخليل
أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المتظاهرين ضد القرار الامريكي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وشارك العشرات من المواطنين في مسيرة انطلقت من مسجد الحسين بن علي بعد صلاة الجمعة باتجاه باب الزاوية رفضاً للقرار الامريكي.

كما اندلعت مواجهات في مخيم العروب بعد اقتحام قوات الاحتلال للمخيم شمال المدينة.

غزة

أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت على الحدود الشرقية جنوب قطاع غزة، عقب انطلاق تظاهرة نصرة القدس.
يتبع..