وفاة أقدم مؤذني المسجد “الحرام” – رام الله مكس

وفاة أقدم مؤذني المسجد “الحرام”

     

السعودية-رام الله مكس – عثمان الاشهب 

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، وفاة مؤذن المسجد الحرام الشريف، الشيخ محمد سراج معروف، بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز ال72 عاماً، وقد وافته المنية في التاسعة من يوم أمس الجمعة، في مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة، وتم أداء الصلاة عليه بعد صلاة فجر اليوم السبت في المسجد الحرام ودفن في مقابر المعلاة.
ويعتبر الشيخ محمد سراج أقدم مؤذني المسجد الحرام، بعد أن رفع الأذان أول مرة في الحرم المكي، وهو لم يتجاوز 12 عاماً، عندما ألمَّت بوالده وعكة صحية، وطُلب منه رفع الأذان نيابة عنه قبل أن يُعيَّن رسمياً عام 1982 عقب وفاة والده، ويعتبر من الجيل الخامس في أسرته من مؤذني الحرم بعد أن توارثت عائلته هذا الشرف لعقود.


والشيخ معروف حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الشرعية من جامعة أم القرى، وبدأ دراسته في تخصص الكتاب والسنة، قبل أن يدرس التربية الإسلامية، بعد أن استحدثت الجامعة كلية جديدة وهي (كلية الدعوة).

وعمل الشيخ في بادئ الأمر في مديرية الشؤون الصحية، ولكنه فضل الاستقالة منها لعدم قدرته على التوفيق بينها وبين رفع الأذان، قبل أن يتم تعيينه بشكل رسمي كمؤذن للمسجد الحرام بعد وفاة والده قبل أكثر من 35 عاماً.