ارشادات القيادة خلال المنخفض – رام الله مكس

ارشادات القيادة خلال المنخفض

   

رام الله مكس – تتتعرض فلسطين لمنخفض جوي منذ يوم أمس الاثنين، ويصحب المنخفض رطوبة عالية تتسبب بتشكل ضباب كثيف على الطرقات خاصة الجبلية، لذا، نقدم لكم مجموعة من الارشادات والنصائح لتفادي الحوادث والانزلاقات خلال القيادة اثناء الضباب:

التأكد من نظافة الزجاج والشبابيك والمرايا في السيارة قبل البدء في الرحلة، واستخدام فتحات التهوية الخاصة بإزالة البخار عن الزجاج ومسّاحات تنظيف الزجاج بهدف تحقيق أقصى حد ممكن من الرؤية، ولإزالة البخار المتكثف على الزجاج والشبابيك بسرعة ينصح باستخدام مكيف السيارة على درجة حرارة عالية.

التمهل أثناء القيادة واستخدام أحزمة الأمان.

استخدام الأنوار الأمامية المنخفضة للسيارة وعدم استخدام الضوء العالي أو الضوء الرباعي “الفلاشر” خلال القيادة.

في حالات انخفاض مدى الرؤية يتحتم على السائق التأكد من أن مستخدمي الطريق من حوله يرونه بوضوح ويساعد استخدام الأنوار الأمامية المنخفضة في السيارة في تحقيق هذا الغرض.

من الأخطاء الشائعة استخدام أنوار التحذير الرباعية أثناء الأجواء الضبابية ظنا من بعض السائقين أنهم بذلك يزيدون من فرص رؤيتهم من قبل الآخرين، والصحيح هو استخدام أنوار التحذير الرباعية عند التوقف التام على طرف الطريق فقط لأن استخدامها أثناء سير المركبة لا يتيح للسائق استخدام إشارات الانعطاف إلى اليمين أو اليسار أو تغيير المسرب الذي تسير فيه السيارة.

على راكبي الدراجات النارية ارتداء السترات العاكسة للضوء واستخدام الأنوار الخاصة بدرّاجاتهم أو المصابيح اليدوية لكي يتمكن السائقون من رؤيتهم على الطريق أثناء الأجواء الضبابية التي يقل فيها مدى الرؤية.

التحلي بالصبر وضبط النفس أثناء القيادة، حيث إن الرحلة في مثل هذه الأجواء ستستغرق وقتا أطول من العادة نظرا لتدني مستوى الرؤية لدى جميع مستخدمي الطريق بسبب الضباب، ويستحسن البدء في الرحلة في وقت مبكر لتفادي القيادة بسرعة بهدف الوصول إلى الوجهة المقصودة في الوقت المحدد.

ينصح بفتح الشبابيك في حال التدني الشديد في مدى الرؤية ليتمكّن السائق من سماع أصوات السيارات القادمة خاصة في المناطق التي لا يكون المرور فيها كثيفا كالمناطق الريفية وخارج المدن.

التركيز على الطريق وأوضاعها: يتحتّم على السائق استخدام كافة حواسه أثناء القيادة في الظروف التي ينخفض فيها مدى الرؤية، وتجنب استخدام كل ما من شأنه أن يشتت الانتباه مثل الهاتف الجوال أو مسجل السيارة وذلك لضمان التركيز على الطريق وأوضاعها.