ودّعوا الشوكولاتة بعد 30 عاماً! – رام الله مكس
young attractive hispanic woman in red top feeling guilty holding chocolate bar on pink background in skipping diet calories and sugar addiction concept and sweet temptation concept

ودّعوا الشوكولاتة بعد 30 عاماً!

   

رام الله مكس – يتوقّع خبراء أن ينفذ الشوكولاتة من العالم خلال أربعين عاماً بسبب الأحوال المناخية الدافئة التي تؤذي نبات الكاكاو.

وتنمو أشجار الكاكاو في منطقة تبعد 20 درجة شمالاً وجنوباً عن خطّ الاستواء ولا تعيش سوى في ظروفٍ معيّنة مثل الرطوبة العالية والأمطار الغزيرة.

لكن ارتفاع درجات الحرارة بمعدّل 2.1 درجة مئوية خلال الثلاثين سنة المقبلة، بسبب الاحتباس الحراري، من شأنه أن يتلف هذه النباتات، ما سيُؤثّر بالتالي على صناعة الشوكولاتة وفق الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة الأميركية.

ويعتقد العلماء أنّه مع ارتفاع الزئبق وتسبّبه في إخراج المزيد من الماء من التربة والنباتات، لن تكفي الأمطار في التعويض عن الرطوبة التي خسرتها أشجار الكاكاو، ما يعني أنّ المناطق المنتجة للكاكاو ستنتقل إلى التضاريس الجبلية التي يتم الحفاظ عليها بعناية للحياة البرية بحلول عام 2050.

وسيكون مسؤولون في بلدان مثل ساحل العاج وغانا، اللتان تنتجان أكثر من نصف استهلاك العالم من الشوكولاتة، أمام معضلة كبيرة وهي إما الحفاظ على مخزونٍ كافٍ من الشوكولاتة للعالم أو إنقاذ النظم البيئية السيّئة.

وكان الخبراء قد توقّعوا السنة الفائتة بأنّ العالم يتّجه نحو نقصٍ في مخزون الشوكولاتة بسبب الإقبال الكبير على تناول هذه الحلوى في الدول المتقدّمة.