صور| المنخفض يشتد .. ‘برد ورعد ومطر وريح’

     

رام الله مكس – أوضح خبراء أرصاد جويون أن أحدث صور للأقمار الصناعية تشير إلى أن سحباً ركامية بكميات كبيرة تتجه نحو فلسطين خلال الساعات القادمة.

وبيّن الراصدون أنه من المتوقع أن تهطل كميات كبيرة من الأمطار بشكل منتظم، وأن تنتقل الأمطار من الأماكن الشمالية إلى المناطق الوسطى والجنوبية.

وعن الأمطار المتوقعة، أفاد الخبراء:” يتوقع ان تشتد الأمطار في الفترة الممتدة بين ظهيرة اليوم الجمعة وساعات المساء، ترافقها زخات قوية من البرد وعواصف رعدية”.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية: أن اليوم الجمعة، تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة ويكون الجو غائما وبارداً إلى شديد البرودة وعاصفا، وتسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحياناً، والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى 80 كم/ساعة والبحر مائجا.

وتنبأت بأن يكون الجو يوم السبت المقبل، غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً، وتسقط بإذن الله أمطار متفرقة على مختلف المناطق، وتضعف فرصة الهطول في ساعات المساء، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين خلال المنخفض الجوي الحالي من شدة سرعة الرياح التي قد تصل في سرعتها في بعض الهبات الى 80 كم/ساعة.

كما حذرت من تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤيا الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومن خطر التزحلق على الطرقات نتيجة لتساقط البرد وغزارة الأمطار.

وفي سياق متصل، دعت وزارة الأشغال العامة والإسكان المواطنين اليوم الجمعة، إلى مراعاة الظروف الجوية، وعدم إلقاء مخلفات البناء والأتربة في مداخل العبارات والأودية وقنوات تصريف الأمطار.

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب أن طواقمها الميدانية أنجزت أعمال تنظيف قنوات تصريف مياه الأمطار والعبارات وفتح مجاري الأودية في الطرق الواقعة ضمن صلاحياتها، تلك الرابطة والنافذة.