هل جمّدت واشنطن مساعداتها للأونروا؟

       

رام الله مكس – نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا”، اليوم السبت، مجددا تلقيها إي بلاغ رسمي حول تجميد الولايات المتحدة للمساعدات المقدمة للوكالة.

وقال الناطق الرسمي “للاونروا” سامي مشعشع: “تناهى لمسامع وكالة الغوث الدولية (الاونروا) عبر وسائل الاعلام اخبار مفادها ان الولايات المتحدة جمدت مساعدات مالية مخصصة للاونروا، تؤكد الاونروا بانه لم يتم اعلامها مباشرة من قبل الادارة الامريكية بقرار التجميد من عدمه”.

وذكرت تقارير أن الولايات المتحدة جمّدت تمويلا قيمته 125 مليون دولار لوكالة الغوث (الأونروا)، وذلك بعد أيام من تهديد الرئيس دونالد ترامب بوقف تقديم مساعدات للفلسطينيين في المستقبل.

وقال موقع أكسيوس الإخباري الإلكتروني، نقلا عن ثلاثة دبلوماسيين غربيين لم يكشف النقاب عن أسمائهم أنه كان من المفترض أن يتم تسليم هذا التمويل بحلول الأول من كانون الثاني/يناير لكن تم تجميده لحين انتهاء إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من مراجعة المساعدات الأميركية للسلطة الفلسطينية.

ويشكل هذا المبلغ ثلث التبرع السنوي الأميركي للوكالة.

وكانت الولايات المتحدة قد هددت بتجميد مساعداتها المقدمة لوكالة الغوث في حال رفض الفلسطينيون العودة إلى المفاوضات مع إسرائيل، كما قررت واشنطن إعادة النظر في المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية بسبب رد فعلها على إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

والولايات المتحدة أكبر مانح للاونروا وتعهدت بدفع نحو 370 مليون دولار حتى 2016 وفقا لما ذكره الموقع الالكتروني للوكالة.