السعودية تُقر موازنة 2016 بعجز367 مليار ريال.. وإجراءات تطال دعم المياه والكهرباء والوقود – رام الله مكس

السعودية تُقر موازنة 2016 بعجز367 مليار ريال.. وإجراءات تطال دعم المياه والكهرباء والوقود

   

رام الله مكس -للمرة الأولى التي تعلن فيها السعودية ميزانيتها عبر مؤتمر صحفي حضره 3 وزراء ورئيس شركة أرامكو، الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول 2015، أقرت الحكومة السعودية ميزانية 2016، بعجز قيمته 367 مليار ريال (97.9 مليار دولار)، وأعلنت عن بعض الإجراءات التي تطال الدعم على بعض الخدمات وفرض الضرائب على بعض السلع.

وأثر تراجع أسعار البترول بشكل كبير على الميزانية السعودية البلد الخليجي الذي يعد أكبر مصدِّر للنفط في العالم، وتعتمد إيراداته بشكل رئيسي على بيع الخام بنسبة تتجاوز 90%.

وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية والمياه والكهرباء السعوديين أعلنوا اليوم أن الميزانية الاقتصادية للبلاد سوف تشمل مراجعة وتقييم وتعديل الدعم للمياه والكهرباء والمنتجات البترولية خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما أعلنوا عزم الحكومة السعودية على زيادة الضرائب على المشروبات الخفيفة والتبغ.

الإعلان عن الميزانية الحكومية جاء وسط ترقب من السعوديين بعد أنباء انتشرت مؤخراً عن سياسات اقتصادية جديدة بالمملكة وإجراءات تقشف قد تطال تغييرات في الدعم وزيادة في الضرائب وبيع لبعض المؤسسات الحكومية، وذلك في ظل تراجع كبير طال أسعار النفط خلال العام الجاري ما قد يؤثر بالسلب على اقتصاد الدولة الخليجية الأكبر والأكثر انتاجاً لخام النفط.