السبت:
2024-04-20

أضرار في جنين ونابلس وسلفيت بفعل الرياح والأمطار

نشر بتاريخ: 19 يناير، 2018
أضرار في جنين ونابلس وسلفيت بفعل الرياح والأمطار

جنين-رام الله مكس-مصعب زيود

تسببت الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة التي بدأت منذ مساء الخميس، بأضرار متفاوتة بعدة مناطق في جنين و نابلس وسلفيت .

وذكر مدير إطفائية بلدية نابلس رامز الدلع أن طواقم الإنقاذ في الإطفائية تعاملت منذ بدء الأجواء العاصفة، مع عشرات نداءات الإنقاذ، تنوعت ما بين تصريف المياه من داخل المنازل، وإعادة فتح الشوارع، وإزالة العوائق عن العبارات.

وأشار إلى أنه تم إعادة فتح طريق الباذان شمال شرق المدينة، بعد أن أغلق بسبب انهيار الأتربة، وتم استدعاء جرافة تابعة للبلدية لتنظيف الشارع، كما قامت جرافات البلدية بالتعاون مع شركات خاصة بإعادة فتح شارع زواتا وعدد من شوارع المنطقة الغربية.

كما تعاملت الإطفائية مع حادثي احتراق سيارتين في شارع التعاون العلوي وشارع عبد الرحيم محمود، وانهيار أسوار في عدة منازل، وتطاير ألواح زينكو من بعض البنايات.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني في محافظة نابلس، أن طواقمه تعاملت مع 4 حالات لتصريف مياه من داخل المنازل، منها 3 حالات في بلدة عصيرة الشمالية، ومنزل في قرية عزموط شرق المحافظة.

كما استجابت لثلاث حالات سقوط أشجار على طرق رئيسة وعلى تمديدات كهربائية رئيسة في قرى بورين ودير الحطب والباذان، كما أمن طاقم مركز عصيرة الشمالية منطقة انهيار طريق فرعي داخل البلدة .

وأشار التقرير إلى أن مجموع ما تعامل معه الدفاع المدني منذ دخول المنخفض الجوي مساء الخميس بلغ 11 تدخلا، إلى جانب مساندة متطوعي الدفاع المدني في بلدة عقربا للأهالي في أكثر من حالة تدفق مياه وفتح طرقات بعد تساقط أجسام معدنية عليها .

وشهدت عدة مناطق تتبع لشركة كهرباء الشمال في المحافظة تشويشات على التيار الكهربائي، وعملت طواقم الشركة على معالجتها.

كما شهدت بلدات بيت فوريك وبيت دجن وبورين انقطاعا للتيار الكهربائي لفترات متقطعة، وعملت طواقم المجلس البلدية والقروية فيها على إعادة التيار.

ولحقت أضرار بالغة بخيم ومضارب البدو في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى، بسبب الرياح الشديدة والأمطار.

وخلفت الرياح أضرارا بالعديد من المزارع في منطقة الأغوار الشمالية، وذكرت مصادر محلية أن الرياح القوية المصاحبة للمنخفض، دمرت بيوتا بلاستيكية وبعض ممتلكات المواطنين والمزارعين.

وفي محافظة سلفيت، تعاملت طواقم الدفاع المدني مع تطاير ألواح زينكو بفعل شدة الرياح، مما أدى إلى إغلاق الشارع الرئيس بالقرب من محطة الهدى للمحروقات في المدينة، حيث عملت الطواقم على إزالتها عن الشارع الرئيس وإعادة فتح الطريق.

كما تعاملت مع عدة عوائق وسط المدينة، حيث عملت على إزالتها وإعادة فتح الطريق.

وفي محافظة جنين خلفت الرياح العاتية خلال المنخفض الحالي، أضرارا  كبيرة في البيوت البلاستيكية في قرى وبلدات المحافظة .

وقال نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، إن الرياح القوية المصاحبة للمنخفض الحالي، دمرت بيوتا بلاستيكية وأشجار، حيث  تم تدمير 150 بيتا بلاستيكيا في منطقة الجلمة وعرانة، وفي قرى شرق المحافظة، و50 بيتا في قباطية.

وأضاف أبو الرب أن منسوب المياه وصل إلى 65% من المعدل السنوي الذي نسبته 420 ملم.

كما وتعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظة جنين مع 16 حادث إنقاذ وحالات تقديم مساعدة منذ دخول المنخفض الجوي الذي يسود المنطقة منذ مساء الخميس.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني، ان ابرز الحوادث التي تعاملت معها الطواقم بالتزامن مع المنخفض الجوي كانت في التعامل مع شاحنة انحرفت عن مسارها و سقوط جدار بين منازل المواطنين في بلدة اليامون، و أيضا إزالة اشجار ولوحات اعلانية آيلة للسقوط شكلت خطرا على الشبكة الكهربائية و المواطنين في كل من مدينة جنين و بلدات قباطية و برطعه و يعبد بالإضافة لتقديم المساعدة للمواطنين .

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º