السبت:
2024-04-20

عائض القرني: طلقت "السياسة ثلاثًا لا رجعة فيها ومهمتي تبليغ الآية والحديث

نشر بتاريخ: 20 يناير، 2018
عائض القرني: طلقت "السياسة ثلاثًا لا رجعة فيها ومهمتي تبليغ الآية والحديث

الرياض-رام الله مكس

أعلن الداعية السعودي الشهير عائض القرني عن “توبته” من السياسة، مشيرًا إلى أنه أدرك بعد سنين طويلة أن مهمته “تبليغ الدين”.

وقال القرني لبرنامج “ترند السعودية” على قناة “إم بي سي”: إنه طلق “السياسة ثلاثًا لا رجعة فيها”، محددًا أن “مهمته تتلّخص في تبليغ الدين من خلال الآية والحديث”.

وردّ بهذا الشأن على منتقديه بعدم خوضه في الشأن العام وتحويل حسابه في “تويتر” إلى مجرّد أذكار وأدعية، بالقول: “لست محللًا سياسيًا وقد تبت من السياسة”.

وأضاف: “الحمد لله أدركت بعد خبرة سنين طويلة في الدعوة أن مهمتي تبليغ الدين؛ التزامًا بقوله تعالى: {ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُۚ}، وهذا منهج القرآن والأنبياء”.

كما نصح القرني الرجال بعدم التعدّد والاكتفاء بزوجة واحدة، مشيرًا إلى أن أكثر الناس المعدّدين لا يقومون بالحقوق.

وقال: “أنا أنصح الإنسان أن يكتفي بواحدة، وإذا استطاع أن يستغني عن واحدة فالله يعينه، وأرى أن يبقى على واحدة وكافية والحمد لله والشكر؛ حتى لا يوجع رأسه ولا يوجع بنات الناس”.

ولفت إلى أن “أكثر الناس المعددين لا يقومون بالحقوق، ومن خلال التجربة الميدانية أرى أن يكتفي الإنسان بزوجة واحدة”.

على صعيدٍ آخر، وبخصوص حساباته على منصّات التواصل الاجتماعي أقسم القرني بأنه “لم يشترِ أي متابع له في تويتر”، وقال: “والله لم أشترِ أيّ متابع من المتابعين ولا دفعت ريالاً، ولا أتقاضى أي مبالغ على الإعلانات، إعلاناتي للأوقاف والأيتام ولا أتقاضى شيئًا”.

وأشار إلى أنه رفض عروضًا مادية وسياحية قُدّمت له من بعض الفنادق مقابل الإعلان في حسابه بـ “تويتر”.

وأضاف: “رفضت ذلك حتى لا يتحوّل حسابي إلى تجارة واستغلال المتابعين في بيع الرتويتات والتغريدات”، داعياً الدعاة إلى الابتعاد والترفّع عن المتاجرة بالإعلانات في حساباتهم؛ حتى لا تتحوّل من النصح والتوجيه إلى الفندقة وفن المطاعم.

لكن القرني توقّف عن الحكم الشرعي في دخول كثير من الدعاة عالم الإعلانات واستغلال أعداد المتابعين في حساباتهم بـ “تويتر”، قائلاً: “لا أستطيع أن أقول في مثل هذا حلالاً أو حراماً، وذلك قياساً على نشر الإعلانات في الوسائل الإعلامية من صحف وتلفاز وقنوات فضائية”.

وبين أن “بعض الدعاة لديهم مقرّات وموظّفون مخصصون لإدارة حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي”، متسائلاً: “من أين يصرفون رواتبهم؟”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º