لماذا نخسر الوزن بصعوبة في الشتاء؟

     

رام الله مكس

كشفت أخصائية التغذية البريطانية سوزي بوريل عن بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة احتمال اكتساب الوزن في فصل الشتاء مقارنة مع فصول السنة الأخرى.

وقالت سوزي إن عوامل كثيرة تساهم في زيادة الوزن في فصل الشتاء إذ يضطر الكثيرون للتقليل من نشاطاتهم الخارجية في الطقس البارد، إضافة إلى تناول المزيد من الأطعمة وخاصة تلك الغنية بالدهون.

فيما يلي 5 أسباب جوهرية لزيادة الوزن في فصل الشتاء بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالدهون
بمجرد أن يبدأ فصل الشتاء يرتفع الإغراء لتناول الطعام، إذ يكون المرء مبرمجاً فطرياً على تناول المزيد من الطعام في الشتاء. وبحسب خبيرة التغذية سوزي بوريل فإن الناس يميلون إلى تناول الأطعمة الثقيلة الغنية بالدهون خلال الشتاء والحصول على الدفء والراحة، وهذا ما يؤدي إلى زيادة وزنهم خلال أشهر قليلة.

2- تناول كميات أكبر من الطعام
في فصل الشتاء يمضي المرء وقتاً طويلاً في المنزل بسبب برودة الطقس، الأمر الذي يدفعه لتناول كميات أكبر من الطعام والتقليل من الحركة والنشاط مفوتاً بذلك فرصة حرق الدهون، لذا ينصح المختصون تناول كميات محدودة من الطعام وممارسة التمارين الرياضية كلما سنحت الفرصة لذلك.

3- تباطؤ العمليات الأيضية
تبدأ العمليات الأيضية في التباطؤ في الطقس البارد، ما يعني بأن عملية حرق الدهون تكون في أدنى معدلاتها، وبالتالي فإن ضعف حرق الدهون يتسبب بزيادة الوزن بشكل ملحوظ.

4- الافتقار لخطة سليمة للنظام الغذائي
يؤدي الافتقار لخطة سليمة للنظام الغذائي في فصل الشتاء إلى اختلال في التوازن في توزع العناصر الغذائية بشكل سليم في الجسم، وزيادة في تراكم الدهون، وينصح الخبراء بعدم التخلي عن النظام الغذائي الصحي المعتاد عند دخول فصل الشتاء.

5- النوم لساعات طويلة
عادة ما تكون ساعات الليل في فصل الشتاء أطول من بقية الفصول، وهذا يدفع المرء للاسترخاء والنوم لفترات أطول من المعتاد وبالتالي تكون فرصة ازدياد الوزن أكبر. شاشة