ضمن مخطط توسيع مستوطنة.. الاحتلال يجرف اراضي صور باهر بالقدس

     

رام الله مكس –  شرعت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بتجريف أراضي حي غزيل في قرية صور باهر، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، وذلك تمهيداً لاقامة وحدات سكنية جديدة للمستوطنيين في مستوطنة “تل بيوت” المقامة على أراضي أهالي البلدة .

خبير الخرائط والاستيطان في بيت الشرق بالقدس، خليل تفكجي، قال :”ان تجريف منطقة صور باهر يعتبر جزء من خطة توسيع مستوطنة “تل بيوت” الشرقية ، حيث ان الاحتلال صادر عام 1970، 2240 دونما من أراضي البلدة ، لاقامة وحدات سكنية جديدة للمستوطننيين وأفراد الجيش والشرطة المتقاعدين”.

وتابع التكفجي، “وفي نفس الوقت ايضا فان هذا التجريف هو جزء من شارع الطوق، الذي يبدأ من منطقة بيت صفافا غربا نحو الزعيّم شرقا، ليربط مستوطنة “معالي ادوميم” بالقدس”.

وأشار تكفجي ان قوات الاحتلال حاصرت المنطقة لحماية جرافات ضخمة بدأت باقتلاع أشجار مزروعة على مساحة 56 دونماً من أراضي قرية صور باهر، تعود ملكيتها لـ4 عائلات من القرية، هم “نمر، وعميرة، وعواد، ودويات”، موضحاً أن أن الأراضي مزروعة بأكثر من 500 شجرة زيتون، منذ حوالي 100 عام ويتم حرث الأرض، وجني الثمار سنوياً.

يذكر أن محكمة الاحتلال أصدرت قبل حوالي شهرين قراراً يقضي بتمهيد الأرض واقتلاع الأشجار منها وتقدم أصحاب الأرض باستئناف لمحاكم الاحتلال على القرار، حيث جمدت النيابة اعمال البناء في الأرض لمدة شهرين، الا ان جرافات الاحتلال شرعت في اقتلاع الأشجار صباح اليوم، تمهيدا لحفر الأرض والبناء عليها.