جنين:الأعرج يستعرض توجهات الحكومة بخصوص مكب زهرة الفنجان

     

جنين-رام الله مكس-مصعب زيود

 أعلن وزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج عن البدء بتنفيذ خطة ثلاثية إجرائية لمعاجلة وضع مكب زهرة الفنجان والعمل على تحسين وضعه الحالي حرصا على سلامة البيئة للسكان في المنطقة ، من خلال التعاون المتواصل مع محافظ جنين بناء على توجيهات مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وشدد الأعرج على أن ما يهمنا هو صحة المواطن الفلسطيني ، مثمنا دور المحافظ رمضان على جهوده في متابعة وضع المكب الذي دعا إلى علاج سريع ، والحكومة استجابت بصرف ميزانية طارئة بمبلغ مليونين ونصف دولار لصالح المكب لشراء معدات ومواد بما يساعد الادارة على تطوير الأداء والحد من الآثار السلبية للمكب على المحيط . كما افاد الاعرج ان هناك دعوة للمحافظات الاخرى بالبدء بإيجاد مكبات مؤقتة في كل من رام والبيرة ونابلس وطولكرم وقلقيلقية للتخفيف من حجم النفايات التي تدخل إلى المكب وتحديد ساعات إدخال النفايات.

جاء ذلك خلال انعقاد المجلسين التنفيذي والاستشاري الذي يرأسهما محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان ، اليوم الأربعاء في قاعة الشهيد قدورة موسى في المحافظة وكان الاجتماع بحضور أعضاء المجلسين المكون من مدراء المؤسسات الرسمية والأمنية والشخصيات الاعتبارية والمجالس البلدية . وكان على جدول أعماله مناقشة وضع مكب زهرة الفنجان ، صندوق الطوارئ المستدام للتكافل الاجتماعي ، التحضيرات الجارية لإحياء ذكرى النكبة في عامها الــــــ 70 ، ومهرجان جنين للتسوق 2018 . وأشار وزير الحكم المحلي أن المساعدة الطارئة التي خصصتها الحكومة بصرفها للمكب ستمكن إدارة من تسحين ظروف العمل وتمكين الطواقم من التعامل مع هذه النفايات بكفاءة عالية وهذا ما يسعى إليه مجلس ادارة المكب ، وضمان الخروج بمكب صحي آمن مع تقليل للاضرار الجانبية على المواطنين بناء على قرار مجلس الوزراء بعد احتجاج قام بها الاهالي و متابعة خاصة من قبل المحافظ رمضان لتحسين الوضع في المكب .
وأوضح الأعرج أن هناك لجنة وطنية مهمتا مراقبة عمل المكبات وهي مطالبة بمتابعة عمل زهرة الفنجان إلى جانب اللجنة المشكلة من المحافظة ومن الحكومة لمراقبة أداء المكب وتصويب مساره . وفي رده على مطالبة البعض بإغلاق المكب أشار الاعرج الى أن قرار الإغلاق خارج نطاق صلاحية مجلس إدارة المكب وأن الأمر يعود إلى الحكومة التي تسعى لتحسين الاداء.
وفي جانب آخر للحل دعا الأعرج الهيئات المحلية الى الاسراع بتسديد التزاماتها المالية المستحقة لإدارة المكب لتمكينها من الاستمرار في أدائه .
من جهته شكر المحافظ رمضان مجلس الوزراء على قراره بصرف مساعدة طارئة لمجلس إدارة المكب لمعالجة النفايات بأقل الأضرار البيئية ، وهي خطوة ايجابية لمنح إدارة المكب فرصة جديدة للإدارة لمعالجة وضعية النفايات منعا لتدهور الأوضاع فيه . ودعا رمضان الهيئات المحلية للتعاون بمسئولية عالية اتجاه هذا المشروع الوطني والحفاظ عليه دون إلحاق الضرر بالمواطنين . وقال ما يهمنا هو الحفاظ على السلم الأهلي في ظل الظروف التي تمر بها قضيتنا الفلسطينية وعلينا جميعا ان نكون متعاضدين وموحدين ولا سبيل امامنا سوى النظر الى المكب كضرورة لابد منها ويجب العمل بكل الطاقة الممكنه لتحسينه .
وتطرق المحافظ رمضان إلى صندوق الطوارئ معربا عن شكره لكل من ساهم في التبرع والشكر موصول لوزارة الأوقاف وغرفة تجارة وصناعة جنين وتجار وأهالي المحافظة الذين استجابوا لنداء الواجب الانساني و الوطني، وحث مؤسسات المجتمع المحلي للتفاعل مع أهداف الصندوق لتعزيز التكافل الاجتماعي والعمل الخيري من خلال الاعلان عن أيام مفتوحة للتبرع ستبدأ يوم الجمعة 4/5/2018 في كل من بلدات يعبد واليامون وميثلون و دير أبو ضعيف، وسيتم التعاون ما بين الجهات المختصة في كل تجمع لوضع آلية للجمع .
وتحدث عمار أبو بكر رئيس الغرفة التجارية عن التحضيرات الجارية ما بين الغرفة و المحافظة لإطلاق مهرجان التسوق 2018 في قاعات الأمير بتاريخ 5 وحتى 8 من شهر آيار المقبل ، تزامنا مع اقتراب شهر رمضان المبارك ،بمساهمة مجموعة من البنوك و الشركات و المؤسسات الراعية، وبين أبو بكر أن المهرجان سيشارك فيه مجموعة الشركات الوطنية و شركات من داخل أراضي اــلــــــ 48 بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني وتشجيع المنتج الفلسطيني . مشيرا أنه سيتم تخصيص حافلات لدخول أبناء شعبنا في الداخل للتسوق وحضور فعاليات المهرجان الذي يتخلله فقرات متنوعة .
وعن فعاليات ذكرى النكبة في عامها السبعين قال أمين سر إقليم حركة فتح د. نور أبو الرب إلى أن الحكومة شكلت لجنة وطنية عليا للتحضير لفعاليات إحياء ذكرى النكبة بفعاليات تختلف عن كل الأعوام السابقة والتي تتزامن مع قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس . حيث اقترح د. أبو الرب إلى عقد جلسة يوم الاحد الموافق 29/نيسان في قاعة المحافظة بمشاركة كافة الفصائل العمل الوطني و الفعاليات الرسمية و الشعبية للتحضير للحدث الوطني. هذا وقد أدار الاجتماع مساعد المحافظ منصور السعدي ، فيما تخلله العديد من المداخلات و الاقتراحات في مختلف البنود والقضايا التي كانت على جدول الاعمال ، و جلها ركزت على ضرورة العمل بجد فيما يتعلق بمكب زهرة الفنجان، و السعي لإحداث تغيير فعلي على أداء المكب ليوائم حاجات المحافظة بصورة اكثر سلامة بيئية كونه مشروعا استراتيجيا لا غنى عنه.