ارتفاع مرتقب على أسعار السيارات دون “2000 CC” في فلسطين – رام الله مكس

ارتفاع مرتقب على أسعار السيارات دون “2000 CC” في فلسطين

     

رام الله مكس

قال أكرم العووادة رئيس اتحاد مستوردي السيارات المستعملة في فلسطين، إن السيارات المستوردة، ستشهد ارتفاعاً في الأسعار، خلال الأيام المقبلة.

وعزا العواودة سبب الارتفاع، إلى قرار مرتقب برفع قيم الجمارك عليها من جانب دائرة الجمارك التابعة لوزارة المالية.

ولا تضع وزارة المالية نسبا محددة على جمارك السيارك، بل تضع قيما تحددها وتغيرها وفق رؤيتها، بحسب العواودة.

واوضح العواودة، أن دائرة الجمارك أبلغت الاتحاد، الشهر الماضي، أن الزيادة ستشمل السيارات التي تقل قوة محركها عن 2000 سي سي، وبنسب متفاوتة تصل إلى 40% على قيم الجمارك على أنواع سيارات.

ولم يصل إلى الاتحاد حتى اليوم، كتاب رسمي من وزارة المالية الفلسطينية يفصل أنواع السيارات التي ستشهد زيادة في قيم الجمارك عليها.

ورجّح رئيس اتحاد مستوردي السيارات المستعملة في فلسطين، أن تشهد سيارات الهيونداي توسان والاكسنت والايبيزا والليون و البارتنر والبرلينغو (ستروين) والأوبل وغيرها، ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها داخل السوق بدء من مطلع الشهر المقبل.

وستكون هذه الزيادة، مفيدة بشكل غير مباشر لسيارات الوكالات (23 وكالة سيارات تعمل في فلسطين).

ولم يكن هذا الرفع في الجمارك، الأول من نوعه على أنواع بعض السيارات المستوردة في فلسطين، إذ رفعت الجمارك في شباط الماضي نسبة الجمارك على سيارات الهيونداي الاكسنت والتوسان.

وأشار رئيس اتحاد السيارات المستعملة للاقتصادي، أن 85% من المركبات المستوردة في فلسطين تعمل بمحركات أقل من 2000 سي سي، وهي الأكثر شعبية ومبيعاً في السوق الفلسطينية.

وبين أن دائرة الجمارك في وزارة المالية الفلسطينية، بررت الرفع المرتقب بأن نسبة الجمارك المفروضة على هذه المركبات “قليل”.

ولفت إلى أن معارض السيارات المستوردة في فلسطين، استوردت قرابة 5 آلاف سيارة بمختلف أنواعها في الربع الأول من العام الجاري.

وزاد: “السوق تشهد حالة من التراجع اللافت، منذ رفع الجمارك على بعض أنواع السيارات في شهر شباط الماضي”.

وكانت فلسطين استوردت العام الماضي 2017، حوالي 25 ألف مركبة مستوردة، بينما سجلت وزارة المواصلات حوالي 32 ألف مركبة جديدة.

ومن إجمالي السيارات المسجلة، كان هناك 22 ألف مركبة مستوردة و7600 سيارة جديدة “صفر كيلومتر” و2400 سيارة محولة من لوحة تسجيل إسرائيلية إلى فلسطينية.