دراسة: لماذا تحتاج النساء الى النوم أكثر من الرجال!

     

رام الله مكس – للرجال والنساء احتياجات جسدية مختلفة، وهذا شيء ندركه جميعا. وبفضل الاختلافات الجسدية ، تشعر المرأة بأنها أكثر برودة من الرجال ، وقد تكون لها استجابات مختلفة لنفس المنبهات ، والآن وفقا لدراسة جديدة نعرف أن النساء يحتجن إلى النوم أكثر من الرجال!

تشير الدراسة التي أجراها مركز أبحاث النوم في جامعة لوبورو بإنجلترا بوضوح إلى أن النساء بحاجة إلى النوم أكثر من الرجال. والسببان الرئيسيان وراء ذلك هو أن دماغ المرأة يحتاج إلى مزيد من الوقت للتعافي من النشاط اليومي أكثر من الرجل. في الغالب يعمل دماغ المرأة أكثر من الرجل في اليوم، دعونا نعرف التفاصيل..

كم ساعة تنام النساء؟

وفقاً لمؤسسة النوم الوطنية ، النساء بعمر 30-60 عاما يجب أن يحصلن على 6 ساعات و 45 دقيقة من النوم خلال أيام الأسبوع.

التغيرات الهرمونية والنوم

لا تقتصر التغيرات الهرمونية في جسم المرأة على البلوغ فحسب، بل تشمل أيضًا العديد من الأسباب الأخرى مثل الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث. يسبب الحمل وانقطاع الطمث تغيرات هرمونية عديدة. هذه التغييرات الهرمونية تتطلب أخذ المرأة للمزيد من الراحة والنوم، مثل مرحلة البلوغ تماماً حين ينام المراهقون لساعات طويلة اثناء مرحلة التغيير.

المرأة والأعمال

الأعمال المنزلية اليومية وتربية الأطفال والاهتمام بالأمور المنزلية ليست أمراً سهلاً. وتصبح الأمور أكثر صعوبة وتعقيداً بالنسبة للمرأة العاملة. فهي يتطلب القيام بمهام متعددة وهذا يضع جهدا إضافيا على نشاط الدماغ. لذا تحتاج النساء إلى النوم أكثر من الرجال.

النوم لمدة أقل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، فالأمر اسهل بالنسبة للرجال مقارنة مع النساء. ولكن النساء البدينات هن في أغلب الأحيان محرومات من النوم. النوم الأقل يؤدي إلى إطلاق هرمون التوتر ، الكورتيزول ، مما يجعل النساء عرضة للقلق. أيضا، المزيد من الكورتيزول يعني المزيد من الشهية ، والذي يعني تلقائيا المزيد من الوزن. بعبارة أخرى ، إنها حلقة مفرغة من زيادة الوزن.

الكثير من النساء لا يحصلن على الراحة الكافية

الروتين اليومي الذي يتطلب قضاء الكثير من الوقت في القيام بمهام ووظائف متعددة يمكن أن يغير نمط النوم، مما يجعل المرأة عصبية ومتوترة. تشير الدراسات إلى أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الغضب لدى النساء، الذي يعتبر بوابة الى العديد من الامراض النفسية والجسدية والحل هو في الحصول على وقت أطول من النوم ضحي ببعض المهام، اطلبي المساعدة، ورتبي جدولك اليومي بحيث تحصلين على ساعات أكثر من النوم أو الراحة خلال اليوم لصحتك.