4 أسئلة عليك الإجابة عليها قبل شراء سيارة – رام الله مكس

4 أسئلة عليك الإجابة عليها قبل شراء سيارة

   

رام الله مكس

القرارات المالية الكبرى تحتاج شيء من التفكير والتخطيط، ومن ضمن هذه القرارات هي خطوة شراء سيارة أو حتى تغيير القديمة لشراء سيارة حديثة بامكانيات أكبر.

ونصح موقع realsimple بضرورة الإجابة على 4 أسئلة قبل اتخاذ قرار شراء سيارة أو أي قرار مالي يتطلب تحمل عبء اقتصادي كبير:

1-هل ثمن السيارة يناسب ميزانيتك؟

فرص التقسيط التي تقدمها الشركات الكبرى تدفعنا في بعض الأحيان لاتخاذ قرارات لا تناسب الدخل على الإطلاق، وهنا نصح الموقع بعقد مقارنة بين تكلفة التنقل بدون سيارة، أو بين تكلفة إصلاح السيارة القديمة إن وجدت، وبين تكلفة شراء سيارة جديدة.

إن وجدت أن هذا القرار لا يخل بميزانيتك يمكنك اتخاذ القرار.

2- هل أنت بحاجة فعلية لشرائها؟

وهنا لا يقتصر الأمر على السيارة بينما على أي شيء تنتوي شراءه، عليك التفكير في حاجتك لهذا الشيء خلال الـ6 أشهر القادمة، فإذا وجدت أنه لا يوجد أمر مُلح لتحمل عبء مادي يمكنك التأجيل حتى يتحسن الدخل، فالشيء الذي لا تحتاجه خلال هذه الفترة لا داعي للتفكير فيه حالياً.

3-هل شراء السيارة يجلب لك السعادة؟

بعض الأشخاص يقتنون في مناطق لا تتوافر فيها المواصلات بسهولة، من ثم يواجهون معاناة يومية كفيلة باحباطهم وابقاءهم في حالة عبء دائمة، في هذه الحالة يكون القرار المالي الضخم الذي أنت بصدده سيشعرك بالراحة والسعادة من ثم يستحق تحمل بعض الأعباء الاقتصادية لتحقيقه.

4- ماذا ستستغنى عنه من أجل شراء السيارة؟

صحيح أن هناك بعض الأشخاص لديهم الفائض المادي لشراء أو تحسين السيارة، ولكن النسبة الأكبر ربما يتحملون أعباء جديدة بسبب هذا القرار، مثل الاستغناء عن بعض العادات، وهنا عليك أن تواجه هذا الأمر بصدق، فإذا كنت تقتصد بعض المال من أجل السفر وعليك الاستغناء عن هذه الغاية من أجل شراء السيارة فاتخذ القرار حسب المقارنة بين الأمرين وأيهما أهم بالنسبة لك.