فيديو| لإيجاد حل جذري لأزمة المرور .. تشغيل أول إشارة ذكية في فلسطين بالخليل – رام الله مكس

فيديو| لإيجاد حل جذري لأزمة المرور .. تشغيل أول إشارة ذكية في فلسطين بالخليل

   

رام الله مكس – في محاولة لإيجاد حلول جذرية لأزمة المرور، والتقليل من عدد ومخاطر الحوادث، قامت بلدية الخليل بتحويل أول إشارة ضوئية لإشارة ذكية على المدخل الشمالي للمدينة، ستعمل من خلال مَجسات استشعار الكترونية وكاميرات مراقبة دقيقة.

وتعتبر هذه الإشارة الذكية هي الأولى من نوعها في فلسطين، حيث سيتم التحكم بها من خلال موظفين داخل غرفة تحكم خاصة تعمل البلدية على بنائها.

الإشارة تأتي ضمن خطة واسعة لنشر الإشارات الذكية في مختلف المحاور الرئيسية التي تشهد أزمة مرورية في مدينة الخليل.

وحول ذلك قال نائب رئيس بلدية الخليل يوسف الجعبري لوطن: إنه “سيتم استبدال كافة الإشارات الضوئية المهمة، بإشارات تعمل من خلال المجسات الأرضية والكاميرات”.

وأضاف أن “الإشارة الذكية ستعمل على عدِ السيارات، وتقوم بإعطاء الجهة التي يوجد بها عدد مركبات أكبر حق الأولوية، وتفتح الإشارة فترة زمنية كافية لمرور جميع السيارات”.

وأشار الجعبري، أنه ومع نهاية العام الحالي سيتم استبدال كافة الإشارات الضوئية، وافتتاح غرفة تحكم هي الأولى من نوعها في الوطن داخل بلدية الخليل.

وبين أن الغرفة ستدار من خلال موظفين مختصين سيعملون على مدار 24 ساعة للتحكم بزمن وتجاه جميع الإشارات الضوئية.

هذا ولاقت الإشارة الجديدة استحسان المواطنين وأصحاب المركبات العمومية، آملين أن تساهم في حل المشاكل التي كانت موجودة على مدخل المدينة من حوادث وأزمات مرورية.

وقال محمد سيد أحمد، وهو أحد أصحاب المحلات التجارية القريبة لوطن إن “المنطقة تشهد حوادث سير بشكل يومي، وان الإشارة السابقة كانت تسبب العديد من المشاكل، ونأمل أن تساهم الإشارة الذكية في تسهيل حركة المرور، والتقليل من الحوادث”.

بدوره قال أسامة مسلم، الذي يعمل سائقاً لمركبة عمومية إن” الإشارة السابقة كانت معطلة، وكان السائقون ينتظرون لفترات طويلة، لأن الإشارة تنظم حركة السير على مدخل المدينة الرئيسي، معرباً عن رضاه عن حركة المرور بعد تركيب الإشارة الجديدة.