لماذا يتساقط الشعر؟ – رام الله مكس

لماذا يتساقط الشعر؟

   

رام الله مكس – تعتبر أسباب تساقط الشعر متعددة، ويتعرض لها الرجال والنساء بدرجات مختلفة. وبينما ترتفع حدة المشكلة عند الرجال، تشعر النساء بالضيق والإحباط عند حدوث أية مشاكل ضعف وتساقط لشعرهن.

ويحدث تساقط الشعر لأسباب ربما تكون بسيطة جداً ويمكن تجنبها، مثل نقص فيتامين ما، أو استخدام بعض مستحضرات العناية بالشعر التي يمكن الاستغناء عنها. وكذلك تحدث تلك الأزمة نتيجة لتعرض الشخص لأمراض نفسية، ومشاكل صحية مختلفة. وفي حال معرفة الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، يمكن علاجه بسهولة، ليعود وينمو مرة أخرى.

الأكاديمية الأميركية لأمراض الجلد، حذرت من خطر تساقط الشعر نتيجة زيادة فيتامين “أ”، محددة الجرعة الآمنة لتناوله وهي 5000 وحدة دولية (IU) للبالغين، والأطفال فوق سن أربع سنوات قد تصل الجرعة لديهم من 2500 الى 10.000 وحدة دولية (IU).

ولعلاج تلك الحالة، عليك التوقف عن تناول المكملات الغذائية، المتضمنة فيتامين “أ” بنسب مرتفعة، وسيعود الشعر للنمو مرة أخرى.

كذلك قد يؤدي نقص فيتامين “ب” إلى تساقط الشعر، وعلى رغم كونه أحد الأسباب الأقل انتشاراً، فهو المسؤول عن تعزيز عملية الإيض وإنتاج الخلايا وإنتاج مادة الـ”مايلين”.

وحسب الأكاديمية، تتسبب بعض الأمراض في تساقط الشعر، وهو ما يسمى تساقط الشعر “الكربي telogen effluvium” وهو نمط مؤقت لفقد الشعر من الجذور، وبمجرد زوال السبب، يعاود الشعر النمو بشكل طبيعي.

ويتسبب الحمل في الإجهاد البدني، ما يترتب عليه تساقط الشعر، إذ يبدأ في التساقط عقب الولادة مباشرة، وهو شائع بين الأمهات، ولكن ذلك لا يستدعي القلق، لإنه سيعود إلى النمو خلال بضعه أشهر.