رمضان اقترب- كيف ستكون الأسعار وهل هناك راتب قبله؟ – رام الله مكس

رمضان اقترب- كيف ستكون الأسعار وهل هناك راتب قبله؟

   

رام الله مكس – أكد رئيس جمعية حماية المستهلك اياد عنبتاوي أن وزارة الاقتصاد ستقوم بنشر أسعار السلع الاستهلاكية خلال اليومين المقبلين، مضيفاً أن جميع المؤشرات تشير إلى أن السلع ستحافظ على أسعارها خلال رمضان ولن تشهد أي ارتفاع.

وأضاف عنبتاوي في حديث خاص  أن لجنة تنظيم السوق عقدت اجتماعاً لها الأسبوع الماضي فر يام الله لبحث أمور السوق الفلسطينية والأسعار قبيل رمضان، مشيراً إلى أن وزارة الاقتصاد وعدت بنشر الأسعار الاسترشادية قبل رمضان، حيث يمنع على أي تاجر أن يبيع سلعه بشعر أغلى مما سيتم نشره.

وأشار إلى أن المواطن يعمل أحياناً على رفع أسعار السلع من خلال التهافت على الشراء في رمضان أو عند الأعياد، داعياً جمهور المواطنين للشراء بشكل واعٍ وطبيعي، لأن جميع السلع متوفرة ولا خوف من نقصان أو اختفاء أي سلعة من المحلات.

 

 

دعوة للحكومة لصرف جزء من الراتب

وقال عنبتاوي في حديثه إن رمضان سيحل علينا في منتصف الشهر تقريباً، ما يعني أن الموظفين العموميين سيكونون بحاجة إلى راتب أو جزء منه لشراء احتياجات رمضان، داعياً الحكومة الفلسطينية إلى صرف جزء من الراتب لتحريك عجلة الاقتصاد في السوق خلال رمضان.

تحديات

وكشف عنبتاوي أن تحديات عديدة تواجه الجمعية وجميع المعنيين في وضع السوق الفلسطينية، حيث تكثر خلال رمضان عمليات تهريب السلع من الأسواق الاسرائيلية والمستوطنات.

ودعا رئيس جمعية حماية المستهلك جمهور المواطنين إلى التأكد من صلاحية المنتجات الغذائية قبل شرائها، وعدم الاكتفاء بتاريخ الانتاج، بل التأكد من رائحتها ولونها وملمسها، كما دعا المواطنين إلى مقاطعة أي تاجر يعرض بضاعته تحت الشمس، لأن الأشعة المباشرة ودرجات الحرارة تعمل على إفساد هذه المنتجات حتى ولو كانت تواريخها صالحة.

فلكياً: رمضان الخميس

وقال مدير الموقع الفلكي الفلسطيني وعضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داود الطروة أن الحسابات الفلكية تشير الى أن شهر رمضان لهذا العام سيبدأ يوم الخميس القادم الموافق للسابع عشر من شهر ايار.

وأضاف الطروة إلى أن هلال شهر رمضان للعام 1439 هجرية سيولد عصر يوم الثلاثاء وذلك عند الساعة 02:48 دقيقة ، وفي هذا اليوم لن يشاهد هلال شهر رمضان في أي منطقة من العالم الإسلامي، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب قلة إضاءة الهلال و قربه من الأفق.

في حين أن رؤية الهلال ستكون ممكنة بالتلسكوبات أو بالعين المجردة في حال صفاء الأجواء من أجزاء من أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية والمحيط الهادئ.

وفي يوم الأربعاء القادم من المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة سواء بالعين المجردة او بالتلسكوبات من معظم مناطق الكرة الأرضية بما في ذلك فلسطين.

وعليه من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية والإسلامية أن يوم الخميس القادم هو غرة شهر رمضان للعام 1439 هجرية.

وستكون أقصر أيام شهر رمضان في اليوم الأولى منه بمقدار 15 ساعة و31 دقيقة و اطول أيام شهر رمضان في اليوم الأخير منه بمقدار 16 ساعة ودقيقة واحدة ،كما ستكون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد لهذا العام يوم الجمعة 15 حزيران القادم.