وفاة عبدو الزين صاحب اقدم واشهر محل فلافل برام الله ” فلافل عبدو” – رام الله مكس

وفاة عبدو الزين صاحب اقدم واشهر محل فلافل برام الله ” فلافل عبدو”

   

رام الله مكس

فلافل عبدو… تاريخ وذكريات .

عبدو الزين علم من أعلام مدينة رام الله صاحب اشهر واقدم محل فلافل في رام الله .. هذا الفارس العصامي ترجل بالأمس تاركا خلفه ارث تاريخي وقصة كفاح..
.
من منا لم يتذوق يوما او لم يسمع عن فلافل عبدو .. فأول ما يفكر فيه المغترب حين قدومه الى رام الله هو ان يزور هذا المحل الصغير في شارع الحسبة ليشتم رائحة فلافل عبدو ويعود بالذاكرة الى الوراء الى السبعينات والثمانينات والحنين الى عراقة واصالة المدينة
عبدو الزين .. ابن مدينة اللد ومن اوائل من سكن مدينة البيرة وفتح محله الصغير بخبرته التي توارثها عن اجداده ليصبح فلافل عبدو علم واسم مرتبط بمدينة رام الله تماما كأسودها وبوظتها المعروفة ركب .

هو رجل عصامي بدأ من صغره وكان يقصده الكبير والصغير وابن القرية والمخيم يصطفون في طابور طويل حتى يأتي دورهم في شراء حبات الفلافل الساخنة واللذيذة بنكهتها ورائحة السماق المنبعثة منها .. هذا الطعم وهذه الرائحة تبقى عالقة في ذهنك لسنوات طويلة وتبقى ذكريات ساندويش الفلافل الخرافي الذي اشبع معظم سكان المدينة!
اكثر من سبعين عاما والمحل الصعير لا زال موجودا لكن بالأمس ترجل ورحل عبدو بعد قصة كفاح وحب للمدينة وبقي الفلافل برائحته المميزة كشاهد على قصة رجل احب رام الله وكتب تاريخ للمدينة التي تتميز بفلافل عبدو وبوظة ركب.

وسيبقى فلافل عبدو أطيب فلافل تذوقناه

رحم الله الحاج عبدو الزين .. علم من أعلام المدينة وذكرياتها الجميلة