الأربعاء:
2024-04-24
17º

هذه هي المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً في رمضان !

نشر بتاريخ: 18 مايو، 2018
هذه هي المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً في رمضان !

رام الله مكس – اليكم طرق علاجها! 1. الامساك في رمضان: امساك يمكن أن يسبب البواسير، شقوق مؤلمة في القناة الشرجية وعسر الهضم مع شعور بالتخمة.

أسباب الامساك في رمضان: – تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة. – شرب كميات قليلة جدا من الماء. – عدم تناول كميات كافية من الألياف. – علاج الامساك في رمضان: – النشاط. – تناول المزيد من الألياف والكربوهيدرات المعقدة. – شرب المزيد من الماء. – زيادة محتوى الألياف في طعامك عن طريق تناول النخالة و استخدام الخبز البني. – تناول الكثير من الفواكه والخضروات. – استخدام مسهل إذا استمرت.

2. عسر الهضم والنفخة في رمضان:

اسباب عسر الهضم في رمضان: – الإفراط في تناول الطعام. – تناول الكثير من الأطعمة المقلية و الدهنية. – الأطعمة الحارة. – الأطعمة المسببة للغازات مثل: البيض و الملفوف و العدس و الفاصوليا و المشروبات الغازية. علاج عسر الهضم في رمضان: – عدم الإفراط في تناول الطعام. – شرب كميات كافية من الماء وعصائر الفاكهة. – تجنب الأطعمة المقلية و الدهنية. – إضافة بذور الثيمول أو الكرفس إلى العدس والفاصوليا.

3. الخمول (انخفاض ضغط الدم) في رمضان:

اعراض الخمول في رمضان: – الضعف. – التعب ونقص الطاقة. – الدوخة وخصوصاً عند الوقوف. – المظهر الشاحب والباهت.

اسباب الخمول في رمضان: – عدم شرب كميات كافية من الماء. – عدم وجود الملح الكافي في النظام الغذائي. – عدم أكل كمية كافية قبل البدء بالصيام وعند الإفطار.

علاج الخمول في رمضان: – زيادة كمية السوائل والملح. – تناول كمية كافية من الطعام. – شرب لتر واحد من الماء على الأقل بين الإفطار ووقت النوم. تنبيه: إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم قد تحتاج إلى تعديل الدواء الخاص بك حيث أنه يجب عليك تجنب مدرات البول، لذلك قم باستشارة طبيبك.

4. الصداع في رمضان: يعتبر الصداع مشكلة شائعة ذات أسباب كثيرة.

اسباب الصداع في رمضان:

– الجفاف والجوع. – سوء الراحة، الإجهاد وقلة النوم. – التوقف عن تناول بعض المواد مثل الكافيين و التبغ (النيكوتين).

علاج الصداع في رمضان: – اتباع نظام غذائي معتدل ومتوازن. – تناول وجبة السحور. – تناول ما يكفي من السوائل. – استخدام بعض المسكنات مثل الباراسيتامول، قد يساعد على منع أو تقليل الاصابة بالصداع. – تجنب أشعة الشمس المباشرة و ارتداء قبعة عند الخروج، واستخدام النظارات الشمسية. – التقليل أو التوقف عن تناول الكافيين أسبوع أو أسبوعين قبل رمضان. – أخذ قسط كافي من الراحة.

5. انخفاض مستوى السكر في الدم في رمضان:

اعراض انخفاض مستوى السكر في الدم في رمضان: – ضعف وتعب. – دوار. – ضعف التركيز. – الارتجاف. – عدم القدرة على القيام بأنشطة بدنية. – الصداع. – الخفقان.

اسباب انخفاض مستوى السكر في الدم في رمضان: – تناول الأطعمة الغنية بالسكريات مثل: الكربوهيدرات المكررة وخاصة على السحور. – علاج انخفاض مستوى السكر في الدم في رمضان: – قلل من كمية الأطعمة والمشروبات السكرية خاصة في فترة السحور. – تناول الكربوهيدرات المعقدة. هذا بالنسبة للأشخاص الغير مصابين بمرض السكري، أما مرضى السكري يحتاجون إلى ضبط أدويتهم خلال شهر رمضان لذلك عليهم استشارة الطبيب.

6. الجفاف في رمضان: – الجفاف أمر شائع أثناء الصيام، حيث يستمر الجسم في فقدان الماء والأملاح من خلال التنفس و التعرق و التبول. – يرتفع خطر الإصابة بالجفاف إذا كنت لا تشرب كمية كافية قبل البدء بالصيام. – كبار السن وأولئك الذين يتناولون مدرات البول أكثر عرضة لخطر الجفاف. – إذا كنت غير قادر على الوقوف بسبب الدوخة أو كنت مشوشاً، عليك شرب كميات منتظمة ومعتدلة من الماء ويفضل مع السكر والملح بشكل عاجل.

7. التشنجات العضلية في رمضان:

اسباب التشنجات العضلية في رمضان: – عدم وجود كميات كافية من الكالسيوم أو المغنيسيوم في النظام الغذائي. – علاج التشنجات العضلية في رمضان: – تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ومغنيسيوم مثل: الفواكه والخضروات، منتجات الألبان، اللحوم، الفواكه المجففة والتمر. تنبيه: إذا كنت من مستخدمي دواء ضغط الدم المرتفع أو عرضة لحصى الكلى عليك استشارة طبيبك.

8. الحرقة، التهاب المعدة، فتق حجابي، وقرحة هضمية في رمضان: – الحموضة هي آلام حارقة في منطقة المعدة و تحت الأضلاع ترتفع الى الصدر والحلق. – زيادة مستويات الحمض في المعدة الفارغة خلال شهر رمضان قد يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة والقرحة. – اسباب الحرقة في رمضان: – الأطعمة الحارة وخاصة الصلصات. – القهوة. – المشروبات الغازية. – الأطعمة الدهنية والمقلية.

علاج الحرقة في رمضان: – تجنب جميع الأطعمة المسببة. – عدم الإفراط في تناول الطعام وتناول عدة وجبات الصغيرة بدلا من وجبة واحدة كبيرة. – تناول الأدوية التي تتحكم في مستويات الحمض في المعدة. – إذا كنت ممن يتناولون أدوية عسر الهضم بانتظام، مثل مضاد الحموضة، مضادات الهيستامين أو مثبطات مضخة البروتون ينصح باستمرار أخذ هذه الأدوية عند وجبة السحور.

9. حصى الكلى في رمضان: قد لا تلاحظ حصى الكلى لعدة أشهر أو حتى سنوات بعد تشكيلها.

اسباب حصى الكلى: – يكون بعض الناس أكثر عرضة لتشكل الحصى في الكلى. – عدم شرب كميات كافية من السوائل قد يسبب تشكيل الحصى. – علاج حصى الكلى في رمضان: – شرب الكثير من الماء بين الإفطار ووقت النوم. – إذا كنت أكثر عرضة لحصى الكلى عليك تقليل كمية الكالسيوم من خلال تجنب الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان.

10. آلام المفاصل في رمضان:

اسباب الام المفاصل في رمضان: – زيادة الضغط على المفاصل، مما يسبب الألم، صلابة المفصل، تورم وعدم الراحة خاصة لدى كبار السن وأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل.

علاج الام المفاصل في رمضان: – تخفيف الوزن إذا كنت تعاني من السمنة. – ممارسة التمارين الرياضية التي خاصة التي تستهدف الجزء السفلي من الجسم قبل رمضان عن طريق المشي لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع.

11. مرض السكري في رمضان: – ينصح أولئك الذين يأخذون حقن الأنسولين بانتظام بعدم الصيام، حيث أن المخاطر المحتملة على المدى القصير والطويل بعدم تناول الأنسولين كبيرة جداً. – أما الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ولكن المرض تحت السيطرة باستخدام الأقراص عليهم استشارة الطبيب قبل الصيام. – ينصح بالمراقبة الذاتية للجلوكوز في الدم. – انخفاض مستويات السكر في الدم أمر خطير قد يؤدي إلى الإغماء إذا لم يعالج. – أعراض مرض السكري في رمضان:

– الشعور بالدوار.

– تعرق. – التشوش. – إذا أصيب الشخص المصاب بمرض السكري بهذه الأعراض، عليه تناول شراب سكري أو حلوى غنية بالسكر على الفور.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.776 - 3.775
دينار أردني
دينار أردني
5.334 - 5.316
يورو
يورو
4.024 - 4.021
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الأربعاء 24 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º