الخميس:
2024-03-28
17º

ميلادينوف يطرح خطة لانقاذ قطاع غزة

نشر بتاريخ: 23 مايو، 2018
ميلادينوف يطرح خطة لانقاذ قطاع غزة

رام الله مكس – حذر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بالأمم المتحدة، نيكولاي ميلادينوف، اليوم الأربعاء، من أن قطاع غزة بات على “حافة الهاوية”، فيما “فقد الفلسطينيون الأمل في العملية السياسية”.

وطرح المنسق الخاص لعملية السلام على أعضاء مجلس الأمن خطة من 4 محاور لإنقاذ القطاع تتضمن “تحديد الأولويات بالنسبة للمشروعات التي تم الاتفاق بشأنها خلال السنتين الماضيتين، واعتماد نظام سريع للتبرع بمساعدة من إدارة مشروعات الأمم المتحدة بهدف تسريع تنفيذ تلك المشروعات على الأرض”.

وأدان ميلادينوف استخدام القوة المفرطة من الجانب الإسرائيلي وأشار إلى أن إسرائيل استمرت في بناء المستوطنات في المنطقة (سي) وفي القدس الشرقية كما واصلت هدم أو الاستيلاء على منازل فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة ومن ضمنها القدس.

جاء ذلك في الإفادة التي قدمها ميلادينوف لأعضاء مجلس الأمن الدولي، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” من القدس، خلال الجلسة الشهرية المنعقدة حاليا بمقر المنظمة بنيويورك، حول الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

ودعا المسؤول الأممي إلى ضرورة “خلق مناخ في القطاع وإيجاد مساحة لسكان غزة للتنفس”.

وقال: “ينبغي أن تكون هناك مساحة للفلسطينيين في القطاع للتنفس، وينبغي أن تتوحد الضفة الغربية والقطاع تحت مظلة السلطة الفلسطينية، وهذا أمر ضروري لإنهاء الاحتلال وتسوية النزاع”.

وحذر ميلادينوف من التداعيات الخطيرة لنقل بعض الدول سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة. معتبرًا أن “نقل الولايات المتحدة وغواتيمالا وبارغواي سفاراتها إلى القدس كان له تأثير خطير، وعلينا أن نكرر موقف الأمم المتحدة إزاء هذا الملف”.

وقال ميلادينوف إن “استشهاد (أكثر من) 60 فلسطينيًا في غزة يوم 14 أيار/ مايو الجاري، كان بمثابة تذكرة أخرى لنا بأن هناك حاجة لإحلال السلام في تلك المنطقة المضطربة”.

وأردف قائلًا “طبقًا لبيانات مكتب تنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) فقد قتل الشهر الماضي 76 فلسطينيًا، من بينهم 11 طفلًا علي يد قوات (الاحتلال) الإسرائيلية وجرح أكثر من 3 آلاف آخرين بالنيران الحية ووسائل أخرى ولم يسقط أي قتلى على الجانب الإسرائيلي”.

وتابع “دعوني أكرر ما سبق وأن قلته من قبل: نحن ندين بأقوى العبارات جميع الأعمال التي أدت إلى فقدان الأرواح في غزة وعلى إسرائيل أن تراعي الاستخدام المتناسب للقوة وألا تستخدم القوة المميتة إلا كملجأ أخير”.

وحذر من أن “البنية التحتية لقطاع غزة أصبحت على حافة الانهيار الكامل، وخاصة شبكات الكهرباء والمياه ونظامها الصحي”. وأوضح أن الشهور الماضية شهدت “تأخيرات جمة فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية في القطاع”.

ورحب ميلادينوف بقرار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فتح معبر رفح طوال شهر رمضان المبارك” معربا عن الأمل في أن “تسمح الظروف الأمنية بتحركات عبر المعبر أكثر انتظاما”.

كما رحب بقرار الحكومة الفلسطينية بـ “تزويد قطاع غزة بالأطباء والمواد الطبية الضرورية عقب الأحداث المأساوية التي وقعت في 14 أيار/ مايو الجاري”.

وجدد المسؤول الأممي موقف المنظمة الدولية من التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة باعتبار بناء المستوطنات “غير مشروع بموجب القانون الدولي ويمثل عقبة في طرق السلام”.

وقال إن إسرائيل “استمرت في بناء المستوطنات في المنطقة (سي) وفي القدس الشرقية كما واصلت هدم أو الاستيلاء على 30 منزلًا تعود ملكيتها للفلسطينيين في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية ما أسفر عن تشريد 43 فلسطينيًا”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º