ما هي المسلسلات الرمضانية الأكثر مشاهدة في لبنان؟

       

رام الله مكس

لا شك أن أرقام شركات الإحصاء في لبنان والعالم العربي تتحكم بها عوامل عدة ومختلفة.

تخيلوا مثلاً أن مسلسل “كلّ الحب كلّ الغرام” (LBCI) يحتلّ، بحسب شركة “إيبسوس”، المرتبة الأولى في إحصائيات المسلسلات الرمضانية الأكثر مشاهدة في لبنان، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 17.8 في المئة. لا يمكن، وأنت تتصفّح حسابات اللبنانيين على تويتر أو صفحاتهم على فيسبوك، إلا أن تلاحظ أن معظمهم ينتقد المسلسل بشكلٍ كبير. بين نسرين وربيع، تركيبة هشّة، وأحداث بطيئة لدرجة الملل.

في المرتبة الثانية، جاء الجزء الثاني من مسلسل “الحبّ الحقيقي” (LBCI) مع معدّل نسبة مشاهدة وصل إلى 15.4 في المئة. بين راكان (جوليان فرحات) ونورا (باميلا الكيك)، يتسارع إيقاع الأحداث قليلاً في هذا الجزء، إلا أن تركيبة المسلسل ضعيفة، ولا يُنصح بمشاهدته إلا في حالة الملل الشديدة.

المرتبة الثالثة احتلتها الممثلة ماغي بو غصن مع الممثل قيس الشيخ نجيب في مسلسل “جوليا” (LBCI)، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 10.2 في المئة. عملٌ يحاول أن يكون كوميدياً، مع معالجة سطحية ومبالغٌ بها.

رابعاً، يأتي مسلسل “الهيبة – العودة” (MTV) بمعدّل 9.7 في المئة. المؤكد أنه أفضل من المسلسلات الثلاثة التي احتلّت المراتب الأولى، إلا أنه يبقى ضمن إطار المحاولة غير الناجحة للاستفادة من نجاح الجزء الأول. فأحداث هذا الجزء بطيئة جداً: المشهد الواحد يمكنه أن يصل إلى أكثر من دقيقة ف يبعض الأحيان، حتى أنه يمكنك ألا تتابع حلقتين أو ثلاثة، ثم تعود في الرابعة لتعرف بكل سهولة ما حدث من قبل.

يأتي مسلسل “تانغو” (LBCI) في المرتبة الخامسة، مع معدّل نسبة مشاهدة بلغ 9.3 في المئة. المسلسل حتى الساعة هو الأفضل في السباق الرمضاني هذا العام. الأكثر متانة، مع أحداثٍ مشوّقة من خلال سيناريو واضح وجذاب وإخراج ممتع لرامي حنا.

في المرتبة السادسة، ودائماً بحسب شركة “إيبسوس”، جاء مسلسل “طريق” (MTV) بمعدّل 8.0 في المئة من نسبة المشاهدة. عملٌ يجمع بين نادين نجيم وعابد فهد سيكون مثيراً للاهتمام للمتابعة بطبيعة الحال، لكن أحداثه حتى اللحظة بطيئة. في حال بقيت كذلك، سيكون مسلسلاً مخيّباً للآمال.

وفي حين احتل مسلسل “ومشيت” (MTV) المرتبة السابعة، مع نسبة مشاهدة تصل إلى 6.5 في المئة، لا سيما وأن أجواءه شبيهة بأجواء لقاءات بطلته كارين رزق الله وبطله بديع أبو شقرا السابقة… جاء مسلسل “وردة شامية” (الجديد) في المرتبة الثامنة بمعدّل 5.9 من إجمالي عدد المشاهدين، وحجز “حريم السلطان – السلطانة قسم” (الجديد) المرتبة التاسعة مع نسبة مشاهدة بلغت 5.2 في المئة، ويليه في المرتبة العاشرة مسلسل “موت أميرة”.