بعد الأرضي- عائق مائي لمنع التسلل من غزة

       

رام الله مكس – أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن الشروع بإقامة عائق مائي قبالة شواطئ زكيم لمنع “تسلل” مقاومين من قطاع غزة عن طريق البحر.

وقالت وزارة الجيش الإسرائيلي إن إقامة العائق المائي جاءت في إطار استقاء العبر من الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة عام 2014، والتي تمكنت خلالها خلية تابعة للقسام من اقتحام قاعدة زكيم العسكرية بعد التسلل إليها عبر البحر.
وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قال إن العائق المائي الذي تقيمه إسرائيل هو الوحيد من نوعه في العالم، والذي من شأنه أن يمنع أي إمكانية للتسلل من غزة عبر البحر.

وقالت مصادر عبرية إن طواقم من قسم الهندسة وإدارة المعابر والحدود تعمل على إقامة العائق الذي يقاوم ظروف البحر ويعمل على عدم تمكن أي شخص من التسلل عبره إلى الجانب الآخر من المياه، مدعية أنه سيوفر الحماية من عمليات التسلل لسنوات طويلة.

وفي ثاني أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، تمكن اربعة مقاومين من كتائب القسام، من التسلل عبر البحر إلى قاعدة زكيم، وقالت القسام: إنها قتلت وجرحت عددا من جنود القاعدة العسكرية، بينما ادعى الناطق الإسرائيلي أن قواته قتلت الفلسطينيين الأربعة بمجرد وصولهم إلى الشاطئ.