أغنية عن العرب تطيح بمغني بوب إيراني

       

رام الله مكس – منعت وزارة الثقافة الإيرانية، الثلاثاء، مغني البوب البارز “محسن جاوشي”، من أي نشاط فني دون توضيح الأسباب، فيما نقلت مواقع فنية إيرانية بحسب إرم أن “المنع جاء بسبب امتداحه لعرب خوزستان ودورهم في تحرير مدينة المحمرة من الجيش العراقي بعدما سيطر عليها خلال الحرب التي دارت بين البلدين عام 1980”.

وذكر موقع ركنا الإخباري، أن “وزارة الثقافة منعت مغني البوب البارز محسن جاوشي من أي نشاط فني”، مضيفًا أن “هذا المنع جاء بعدما أصدر أغنية بعنوان (قطعة خوزستان) يوم الخميس الماضي، يثني فيها على شجاعة عرب الأحواز وقتالهم لقوات الجيش العراقي وتحرير مدينة المحمرة (خرمشهر)”.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول في وزارة الثقافة قوله، إن “أغنية محسن جاوشي هي السبب وراء حظر نشاطه”.

ويبلغ المغني محسن جاوشي وهو من أصول كردية من العمر 38 عامًا، وقد ولد في مدينة المحمرة، لكنه اضطر إلى الهجرة مع عائلته لمحافظة كرمنشاه غرب البلاد بعد سيطرة الجيش العراقي على مدينة المحمرة، ثم بعدها مدينة مشهد واستقر في العاصمة طهران.

وأحيت إيران، الخميس الماضي، باحتفالات واسعة ذكرى تحرير المحمرة ‎ بعد إعادة السيطرة الإيرانية على المدينة من الجيش العراقي في 24 مايو 1982، الذي فرض سيطرته عليها لمدة 575 يوماً خلال الحرب العراقية الإيرانية. وكان الجيش العراقي قد استولى على المدينة في بداية الحرب في 26 أكتوبر 1980.