جنين:ثلاثُ طالبات يبتكرن تطبيقاً ذكياً يمنع اختناق الأطفال داخل السيارة و نعاس السائق

       

جنين-خاص رام الله مكس-مصعب زيود
ابتكرت ثلاثة طالبات من جامعة القدس المفتوحة بجنين، تطبيقاً ذكياً يهدف إلى تجنب تعرض السائق للنعاس أثناء قيادة المركبة،وحماية أرواح الأطفال الذين يتم تركهم داخل سيارة مغلقة لفترة طويلة.
وفي حديث خاص مع “رام الله مكس” قالت الطاليات أمل النحوي، و سلام ولد علي، وربى أبو الرب،أن فكرة المشروع جاءت بعد تكرار حالات اختناق الأطفال داخل سيارات ذويهم بعد تركهم داخلها لفترة طويلة، حيث ينقطع الأوكسجين عنهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة،وأيضاً للحد من حوادث السير التي يكون سببها نعاس السائق.

وأكدت الطالبات، أن هذا المشروع يعالج أهم أسباب حوادث الطرق وحالات الاختناق من خلال أنظمة صممت بتكلفة منخفضة. واستخدم نظام اكتشاف النعاس كاميرا (Raspberry pi) للتعرف على الوجه وتحليل العينين، وفي حال إغلاقهما يصدر جرس إنذار الكتروني، بينما يستخدم نظام تجنب اختناق الأطفال مستشعر (mq2) الذي يقيس نسبة الغازات السامة، بحيث إذا تجاوزت حداً معيناً يقوم النظام بتنزيل زجاج السيارة 3 سم، وتشغيل المكيف وإرسال رسالة (SMS) إلى الوالدين باستخدام نظام (GSM).
ويأملن الطالبات،أن يحظى مشروعهن بإهتمام الجهات المعنية،من خلال تبني عملهن والعمل على تطويره وتطبيقه على أرض الواقع.

يشار أن مشروع الطالبات فاز بالمرتبة الثانية على مستوى الجامعات الفلسطينية ضمن (مؤتمر الإبداع السابع) الذي نظمته جامعة بولتكنيك فلسطين في مدينة الخليل ضمن تخصص (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).