احذر .. نقصان الماء بالجسم قد يؤدي للموت!

       

رام الله مكس – يولد الإنسان وفي جسمه ما نسبته 75-85 بالمائة ماء. وهذه النسبة تخف تدريجياً مع العمر.

رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي جدعون قالت لـ”سيدتي نت” عن أهمية الماء للجسم، وخصوصاً في شهر رمضان، فتقول بداية:

“الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو الوزن الزائد تكون نسبة الماء في أجسامهم نحو 40-45 بالمائة، ما يعني أقل من سواهم بكثير.

للماء أهمية بالغة ، فهي ثاني عنصر أساسي للحياة بعد الهواء الذي يزود الجسم بالأوكيسجين. للماء وظائف متعددة في الجسم، فهو يساعد على الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، يحفز الإفرازات، يدخل في تراكيب الدم والأنزيمات، ينظّم درجة حرارة الجسم من خلال التعرّق والتنفس، يعطي رطوبة للجسم وليونة للبشرة، يجدد الخلايا، يخلص الجسم من السموم والرواسب، ينشط وظائف الكلى، وغيرها الكثير…”.

وتعدد الاختصاصية كريستال مخاطر عدم مدّ الجسم بالسوائل الكافية له:
_ الجفاف، التعب، الخمول وقلة النشاط.
_ عدم قدرة الجسم على ضبط حرارته.
_ فقدان التوازن.
_ رفع خطر الإصابة بتكوين حصوات الكلى.
_ الجفاف في العين والبشرة والفم.

وتتابع “عند خسارة 10 بالمائة من الماء في الجسم فإنَّ صحة الشخص تتعرض للخطر، وعند خسارة 20 بالمائة من الماء، فإنَّ ذلك يمكن أن يؤدي للوفاة.
وبما أن الجسم ليس لديه احتياطي من الماء المخزن، فإنّ كل خسارة في الماء يجب التعويض عنها خلال 24 ساعة، للحفاظ على الجسم ووظائفه الحيوية”.

في فترة الصيام…
وعن شهر رمضان تقول الاختصاصية كريستال:”بما أنَّ فترة الصيام هذا العام تتزامن مع فصل الصيف حيث درجات الحرارة مرتفعة، فإنَّ الشخص يحتاج إلى كميات أكبر من السوائل. كما أنّ الصائم يبقى وقتاً طويلاً من دون ماء أو سوائل أو أطعمة غنية بالماء، ما يجعله عرضة لخطر الجفاف، خصوصاً إذا لم يعمد إلى تعويض كمية الماء المفقودة بين الإفطار والسحور.

وبما أننا ننصح بممارسة الرياضة أيضاً في رمضان، فإنها تشكل عنصراً إضافياً لخسارة الماء في الجسم، من هنا ضرورة شرب كمية كافية من الماء، لتغطية النقص الحاصل سريعاً، نتيجة الطقس الحارّ والنشاط الرياضي”.

كمية الماء المطلوبة
تؤكد الاختصاصية كريستال وجوب تناول نحو 8 أكواب من الماء أي بين ليتر ونصف وليترين من الماء يومياً، وحسب حاجة كل شخص. وبعبارة أدق: ملليتر واحد من الماء لكل سعرة حرارية تدخل إلى الجسم. على سبيل المثال: الشخص الذي يستهلك 2000 سعرة حرارية في اليوم يحتاج إلى ليترين من الماء.

يُضاف إلى هذه الكمية كوب ماء إضافي لكل نصف ساعة رياضة، وكوب ماء آخر لأنَّ حرارة الطقس مرتفعة.

علماً أنّ كمية الماء المتناولة يجب أن تتوزع بين وجبتي الإفطار والسحور، وعدم تناولها دفعة واحدة”.