الجمعة:
2024-03-29

دراسة: عصير الكرز يحافظ على صحة القلب

نشر بتاريخ: 08 يونيو، 2018
دراسة: عصير الكرز يحافظ على صحة القلب

رام الله مكس – أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن عصير الكرز الحامض “مونتمورينس” يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم لدى كبار السن، وبالتالي يحافظ على صحة القلب.

الدراسة أجراها باحثون بقسم الصحة السلوكية والتغذية في جامعة ديلاوير الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Food & Function) العلمية.

وكرز “مونتمورينس” يعتبر من أكثر أنواع الكرز الحامض نموًا في الولايات المتحدة وأكثرها شيوعًا، ويتوافر على مدار العام، في أشكال مجففة ومجمدة ومعلبة وعصير مركّز.

ولاكتشاف تأثير كرز “مونتمورينس”، راقب الباحثون 34 رجلاً وامرأة تبلغ أعمارهم بين 65 و80 عامًا، وقسموهم إلى مجموعتين في تجربة استمرت لمدة 12 أسبوعًا.

وشربت المجموعة الأولى حوالي كوبين من عصير كرز “مونتمورينس” (بمقدار كوب صباحًا ومساءً) يوميًا، فيما شربت المجموعة الثانية نفس الكمية من مشروب وهمي بنكهة الكرز وطعمه ولونه، لكن لا يحتوي على خصائصه.

وطُلب من المشاركين، الذين لم يكونوا على دراية بنوع المشروب، الحفاظ على عاداتهم الغذائية والنظامية المعتادة طوال فترة الدراسة.

وقام الباحثون بقياس ضغط الدم والوزن ونسبة السكر في الدم والأنسولين والكولسترول في بداية الدراسة ثم أجروا نفس القياسات مرةأخرى في نهاية تجربة 12 أسبوعًا.

وللمساعدة في السيطرة على التأثيرات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على عوامل خطر أمراض القلب، تم استبعاد المشاركين الذين لديهم تاريخ سابق من السكتة الدماغية أو أمراض القلب أو مرض السكري أو أمراض الجهاز الهضمي أو السرطان أو الجهاز العصبي المركزي أو الاضطرابات النفسية أو إصابات دماغية أو ضعف الوظائف المعرفية من الدراسة.

وأظهرت النتائج أن المجموعة التي شربت عصير كرز “مونتمورينس” انخفضت لديها بشكل كبير مستويات ضغط الدم والكولسترول مقارنة بالمجموعة الأخرى.

واستنتج الباحثون أن التحسن الذي طرأ على مستوى الكولسترول الضار وضغط الدم، لدى من شربوا عصير كرز “مونتمورينس” يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

وحسب الدراسة، أدى عصير كرز “مونتمورينس” إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.1 ميلليمتر زئبقي، حيث انخفض الضغط من 141.4 إلى 137.3 ميلليمتر زئبقي (وحدة قياس ضغط الدم).

وأشار الباحثون إلي أن هذا الرقم على الرغم أنه يبدو ليس كبيرًا، إلا أن خفض 2 ميلليمتر زئبقي فقط يمكن أن يقلل الوفيات المرتبطة بالسكتة بنسبة 6٪ والوفيات المتعلقة بأمراض القلب بنسبة 4٪.

وقال الدكتور شو تشينغ تشاي، قائد فريق البحث: “النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن عصير كرز “مونتمورينس” يمكن أن يكون وسيلة سهلة وفعالة لإضافة المزيد من الفواكه الغنية بالمغذيات إلى النظام الغذائي والحفاظ على صحة القلب”.

وأضاف: “نعتقد أن المحتوى المغذي الفريد من نوعه في كرز “مونتمورينس” بما في ذلك البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيا، قد يكون من العوامل المساهمة في خصائصه العلاجية”.

ويحتوي كرز “مونتمورينس” على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الألم المرتبط بالنقرس والتهاب المفاصل.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º