لاول مرة… الكابنيت يجتمع لبحث ازمة غزة وفرص الحل السياسي

       

رام الله مكس – من المقرر ان يجتمع المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر ” الكابنيت” غدا لبحث الازمة الانسانية بغزة وفرص الحل السياسي.

وتعتبر هذه أول مناقشة مهمة حول هذا الموضوع منذ عدة أشهر, حيث ستجري على وقع مسيرات العودة السلمية على حدود قطاع غزة والمستمرة منذ اكثر من شهرين سقط خلالها 127 شهيدا والاف الجرحى فضلا عن التقارير الدولية والاقليمية التي تحذر من انفجار الوضع اذا لم تحل الازمة في القطاع المحاصر منذ اكثر من 12 سنة.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيي بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحفي عقد يوم الاثنين بعد اجتماعه في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن إسرائيل “تستكشف مختلف الاحتمالات لمنع انهيار إنساني في قطاع غزة”. وأشار نتنياهو إلى أن سبب المظاهرات بالقرب من السياج الحدودي هو الوضع الاقتصادي الصعب الذي نشأ في غزة بعد عقوبات السلطة والاستثمار المالي لحماس في البناء العسكري”.

واضاف نتنياهو: “إن إسرائيل هي التي تبذل أقصى ما في وسعها لمنع مثل هذا الانهيار الإنساني في غزة” .

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أشار وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان “إن التزامنا بتحسين الوضع الاقتصادي والإنساني في غزة هو في المقام الأول التزامنا كبشر”.

وقال جيسون جرينبلات، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي ترامب إلى الشرق الأوسط: “إن حل الوضع في غزة أمر حاسم أيضاً لأسباب إنسانية، لكنه مهم أيضاً لأمن إسرائيل ومصر، وهو خطوة حيوية في التوصل إلى اتفاق سلام شامل بين إسرائيل ومصر”.