7 شروط لغذاء الحامل في رمضان

     

رام الله مكس – إذا قررت الصيام مع الحمل فعليك الالتزام بتناول العديد من الوجبات المغذية والمتوازنة بعد كسر صيامك؛ بمعنى ألا تقصريها على وجبتي الإفطار والسحور فقط.. الدكتورة نهى ياسين خبيرة التغذية تضع لك بعض الإرشادات حول غذاء الحامل في رمضان:

1- تأكدي أن تناول الغذاء الصحي خلال صيامك في رمضان، تحديدًا يحميك من الإمساك والصداع وسوء الهضم أو الإحساس بالخمول والكسل.

2- عليك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ فيمكنك تناول الزبادي والبيض في السحور واللبن الرائب مع التمر وقت الإفطار.

3- أكثري من شرب الماء -8 أكواب- ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وكوبين من عصير الفاكهة الطبيعي مع قليل من السكر؛ ذلك لأن السوائل تمنع تقلصات الرحم، وتساعد على نظافة الجهاز البولي وتنقيته من الترسيبات المسببة للحصى.

4- عليك تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر مباشرة بقدر الإمكان، وفى الإفطار قسمي ما تتناولينه؛ في البداية تمر مع لبن رائب، بعدها الشوربة والسلاطة، وبعد قليل من الراحة تناولي البروتين والنشويات، وعند الثانية عشرة تناولي الفاكهة الطازجة.

5- من الأفضل الاستبدال بالأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض والمعجنات الأرز الأسمر والمعكرونة من القمح الكامل والخبز البلدي أو الأسمر؛ فهو مفيد وغني بالألياف وسهل الهضم.

6- احرصي على تناول وجبات خفيفة ومغذية من 4-5 بين الإفطار والسحور؛ كالمكسرات النيئة وبسكويت القمح الكامل والفواكه والخضراوات؛ لتمدك بالطاقة الكافية لجسمك دون أن تشعري بالتعب والتخمة وأنت حامل.

7- وازني بين جميع المغذيات… خاصة في الأشهر الأولى من الحمل مع الاهتمام بتناول الفوليك أسيد؛ لمنع تشوهات الجنين، مع فيتامين ب 12، وب 6 للحماية من الأنيميا.