عقوبة تنتظر من يصور السعوديات أثناء قيادة السيارات

       

رام الله مكس – أكد مستشار قانوني سعودي أن كل من يقوم بتصوير النساء في أثناء قيادتهن السيارة سيكون عرضة للسجن والغرامة، وفق ما نشرته صحيفة “تواصل” الإلكترونية السعودية.

وقال القانوني محمد الهيجان إن تصوير السيدات في أثناء قيادتهن السيارات ونشرها على الشبكات الاجتماعية يعد مخالفة لنظام المعلوماتية، يعاقب مرتكبها بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال (ما يقارب 133.000 دولار)، أو بإحدى العقوبتين.

كما شدد على تفعيل نظام مكافحة التحرش الذي صدر مطلع هذا الشهر (يونيو/حزيران 2018)، مؤكداً أنه سيكون بالمرصاد لكل من يتعرض للنساء بالإيذاء بأي شكل كان، وذلك حسب ما نقلته صحيفة “الوئام” السعودية.

ولفت كذلك إلى معاقبة قانون الجرائم المعلوماتية كل من يقوم بإنتاج أو نشر ما يمس النظام العام، أو القيم الدينية، أو الحياة الخاصة، بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال (800.000 دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، حسب ما نقله موقع “إرم نيوز”.

يتزامن هذا مع اقتراب موعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، والمنتظر بعد 48 ساعة، وتحديداً يوم الأحد 24 يونيو/حزيران 2018.

وقد بدأت السعودية، الإثنين 4 يونيو/حزيران 2018، في إصدار رخص قيادة سيارات للنساء، وذلك قبل أقل من 3 أسابيع من تاريخ تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.

يذكر أنه في 26 سبتمبر/أيلول 2017، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً سمح بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات لأول مرة منذ عقود. كما تم تأسيس مدارس لتعليم قيادة السيارات، خاصة بالنساء في خمس مدن في أنحاء المملكة.