صحيفة عبرية: كوشنر وغرينبلات متشائمان حيال ‘صفقة القرن’ .

     

رام الله مكس _ ذكر تقرير نشرته، اليوم الجمعة، صحيفة “يسرائيل هيوم”، أن موفدي الرئيس الأميركي للشرق الأوسط، جاريد كوشنر وجايسون غرينبلات، متشائمان من فرص نجاح خطة ترامب المعروفة بـ”صفقة القرن”، وأن فرص نجاح هذه الخطة، بحسب رأيهما، متدنية للغاية.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مصادر اطلعت على أقوال وتصريحات كوشنر وغرينبلات بهذا الخصوص، خلال لقاءات مختلفة عقدها الاثنان، تأكيدها هذا التشاؤم، وأن السبب الرئيسي لهذه التقديرات، هو المقاطعة التي فرضتها السلطة الفلسطينية على إدارة ترامب، بما في ذلك على جولات وصولات غرينبلات وكوشنر.

وقالت الصحيفة إنه على أثر ذلك تساءل المبعوثان الأميركيان عما إذا كانت هناك فائدة ترجى من نشر خطة ترامب في ظل الظروف الراهنة.

ووفقا للصحيفة المذكورة، فقد أبلغ كوشنر وغرينبلات محدثيهم بأن عليهما إدخال تحديثات وتعديلات على الخطة على أثر ما سمعاه خلال جولاتهما، وأن قسماً كبيراً من الخطة التي تبلورها الإدارة الأميركية ستتناول التطوير الاقتصادي للأراضي الفلسطينية وليس فقط الجانب السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد أسباب تشاؤم المبعوثين تتعلق أيضاً بمخاوف رفض الخطة في حال طرحها رغم معارضة الفلسطينيين، ومن دون التنسيق معهم، مع الإشارة إلى أن الملك الأردني، عبد الله الثاني، حذر خلال زيارته الأخيرة لواشنطن من أن ذلك (أي عرض الخطة رغم أنف الفلسطينيين) سيؤدي إلى كارثة.

وبالرغم من هذه التقديرات، إلا أن كوشنر وغرينبلات أبلغا محدثيهم بأنهما يعتزمان على الرغم من كل شيء عرض الخطة، ولكن ليس واضحا متى سيتم ذلك.