Boys from the under-16 soccer team trapped inside Tham Luang cave covered in hypothermia blankets react to the camera in Chiang Rai, Thailand, in this still image taken from a July 3, 2018 video by Thai Navy Seal. Thai Navy Seal/Handout via REUTERS TV ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVE. MANDATORY CREDIT.

المعاناة انتهت.. إنقاذ كل “أطفال الكهف” ومدربهم .

       

رام الله مكس _ أعلنت القوات الخاصة بالبحرية التايلاندية، الثلاثاء، إخراج جميع الأطفال ومدربهم من الكهف، الذين شغلت قصتهم العالم مؤخراً.

هذا واستطاعت فرق الإنقاذ في وقت سابق من اليوم إخراج 3 أطفال محاصرين، وذلك في يومها الثالث من عملية الإنقاذ، وبذلك بلغ عدد الأطفال الذين خرجوا 11، وكان متبقياً بالداخل طفلٌ واحدٌ إلى جانب مدرب فريق كرة القدم.

واستأنف رجال الإنقاذ، الثلاثاء، الاستعدادات لعملية إنقاذ ثالثة في أعماق مجمع كهوف في شمال #تايلاند لإنقاذ أربعة أطفال متبقين مع مدربهم لكرة القدم، وذلك في سباق مع الزمن والطقس الموسمي.

وحمل مسعفون أربعة أطفال آخرين على محفات من كهف تام لوانغ بإقليم تشيانغ راي على حدود ميانمار أمس الاثنين، ليرتفع إجمالي من تم إنقاذهم إلى ثمانية في عمليتي إنقاذ في يومين متتاليين.

وقال قائد مهمة الإنقاذ، نارونجساك أوسوتاناكورن، إن رجال الإنقاذ تعلموا من التجربة، وإنهم تمكنوا من إخراج الدفعة الثانية من الصبية في وقت أقل بساعتين، بينما لا تزال الأمطار الموسمية المتفرقة تهدد بغمر الكهوف بالمياه.

وقام فريق من الغواصين الأجانب والقوات الخاصة التايلاندية بإرشاد الصبية للخروج، خلال عملية استمرت تسع ساعات عبر أنفاق بطول أربعة كيلومترات تقريبا غمرت المياه أجزاء منها، بعدما حوصروا بالداخل لأكثر من أسبوعين.

ويقول القائمون على عملية الإنقاذ إنهم بحاجة إلى 20 ساعة لإعداد خطط جديدة وإعادة التزود بإمدادات الأكسجين، ومن المتوقع أن تبدأ عملية الإنقاذ التالية بعد ظهر اليوم الثلاثاء إذا سمحت حالة الطقس.

غير أنهم امتنعوا عن تأكيد ما إذا كانوا سيحاولون إخراج الخمسة الباقين جميعاً في العملية الثالثة، حيث إن الخطط تقضي حاليا بإخراج أربعة في كل مرة.

سيارة إسعاف تقف بينما ينقل مسعفون صبيا جرى إنقاذه من كهف تام لوانج بإقليم تشيانج راي على حدود ميانمار يوم الاثنين.
(صورة لرويترز من وكالة كيودو للأنباء ويتم توزيعها كما تلقتها رويترز كخدمة لعملائها. هذه الصورة للأغراض التحريرية فقط. ليست للبيع ولا يسمح باستخدامها في حملات تسويقية أو إعلانية).

وقال نارونجساك “إذا ساعدتنا الأمطار فقد نتمكن من العمل بشكل سريع. لكن إذا لم تساعدنا فقد تكون الأمور صعبة”.

Thai soldiers drag a water pipe to bypass water from entering a cave where 12 boys and their soccer coach have been trapped since June 23, in Mae Sai, Chiang Rai province, in northern Thailand Saturday, July 7, 2018. Thai authorities are racing to pump out water from the flooded cave as more rain is expected in the northern region. (AP Photo/Sakchai Lalit)

وجذبت محنة الفتية ومدربهم اهتمام العالم، حيث تدفق غواصون ومهندسون ومسعفون وآخرون من كل صوب وحدب لتقديم المساعدة.