السبت:
2024-04-20
17º

التدخين يضاعف الإصابة باضطراب ضربات القلب

نشر بتاريخ: 14 يوليو، 2018
التدخين يضاعف الإصابة باضطراب ضربات القلب

رام الله مكس – حذّرت دراسة دولية حديثة، من أنه كلما ارتفعت معدلات التدخين لدى الأشخاص يوميًا، تضاعفت لديهم فرص الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو اضطراب في ضربات القلب.

الدراسة قادها باحثون بجامعة إمبريال كوليدج لندن، بالتعاون مع باحثين من النرويج، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (European Journal of Preventive Cardiology) العلمية.

والرجفان الأذيني، عادة ما يكون مصحوبًا بتسارع ضربات القلب وألم في الصدر وضيق في التنفس، ما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب والخرف والوفاة المبكرة.

ويعد التقدم في العمر طريقة مفيدة لتقدير مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني، لكن البيانات شحيحة فيما يتعلق بالخطر الدائم للمرض مدى الحياة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى الفريق مراجعة شملت نتائج 29 دراسة أجريت في هذا الشأن في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا واليابان.

وبلغ عدد المشاركين في الدراسة 677 ألفًا و785 شخصًا، وكان من بينهم 39 ألفًا و282 مصابًا بالرجفان الأذيني، وراقب الفريق عدد السجائر التي يدخنها المشاركون، وعلاقتها بالرجفان الأذيني.

ووجدوا أن تدخين 5 سجاير يومًا زاد فرص الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 9%، وازدت النسبة إلى 17% لدى من دخنوا 10 سجائر يوميًا، ووصلت النسبة إلى 25% لدى من دخنوا 15 سيجارة يوميًا.

وارتفعت نسب الإصابة بالرجفان الأذيني إلى 32% لدى من دخنوا 32 سيجارة يوميًا، وزادت النسبة إلى 45% لدى من دخنوا 29 سيجارة يوميًا، وذلك مقارنة بمن لا يدخنون.

ووجد الباحثون أن كل 10 سنوات يقضيها الشخص مع التدخين مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 16٪.

وتوصي المبادئ التوجيهية الأوروبية بشأن الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية بتفادي تدخين وتعاطي التبغ بأي شكل من الأشكال للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال فريق البحث: “إذا كنت تدخن، فيجب أن تتوقف عن التدخين، وإذا كنت لا تدخن، لا تبدأ أبدًا”.

وأضافوا: “وجدنا أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني، لكن الخطر ينخفض بشكل كبير لدى من يقلعون عن التدخين”.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.

وأوضحت المنظمة أنه التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، وأمراض الرئة، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º