الخميس:
2024-03-28
17º

هل ضغطت اسرائيل لإغلاق معبر رفح؟

نشر بتاريخ: 17 يوليو، 2018
هل ضغطت اسرائيل لإغلاق معبر رفح؟

رام الله مكس _ اعلنت السلطات المصرية، مساء امس وبشكل مفاجئ اغلاق معبر رفح ابتداء من اليوم الثلاثاء في كلا الاتحاهين.

وعزت السلطات المصرية هذا الاغلاق الى وجود خلل فني في المعبر، بينما شكك اخرون في هذه الرواية مشيرين الى ان ذلك جاء بضغط من اسرائيل لوقف ظاهرة البالونات الحارقة.

الجهاد تنتقد وانتقدت حركة الجهاد الإسلامي، إغلاق السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي مع قطع غزة، بالتزامن مع إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع بشكل كامل.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد، أحمد المدلل :”على الاحتلال أن يفهم بأن زيادة الضغط على قطاع غزة وتشديد الحصار عليه يعني الذهاب نحو حافة الانفجار”.

وأضاف أن إغلاق معبر رفح (من قبل السلطات المصرية) يعد ضربة في التفاهمات، التي ترعاها القاهرة ويجب على الأخوة المصريين أن يتحملوا مسؤولياتهم في رفع الحصار عن قطاع غزة.

وأكد المدلل، على أن هناك محاولة إسرائيلية لتشديد الحصار على غزة وفرض مقايضات لتضييع القضية الفلسطينية وتحويلها من قضية وطنية إلى ظروف معيشية وهذا ما يرفضه شعبنا.

“يديعوت”: الاغلاق لم يات صدفة 

الى ذلك ذكرت صحيفة “يديعوت آحرنوت” الإسرائيلية ان قرار السلطات المصرية “المفاجئ” بإغلاق معبر رفح البري “لم يأتِ صدفة”.

وقالت الصحيفة إن القرار جاء من أجل “زيادة الضغط على حركة حماس بغزة، لوقف ظاهرة الطائرات والبالونات الحارقة”.

وأشارت إلى أن مصر تعمل من خلف الكواليس، للضغط بشكل كبير على حركة “حماس”، لوقف مسيرات العودة وارسال الطائرات والبالونات الحارقة تجاه الأراضي الإسرائيلية.

اغلاق كرم ابو سالم

كما أعلنت سلطات الاحتلال كذلك إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع ابتداء من اليوم الثلاثاء وتقليص مساحة الصيد في بحر غزة، لثلاثة أميال بدلاً من 6أميال.

وأفاد مراسلنا في غزة، بأن سلطات الاحتلال أبلغت الجانب الفلسطيني بتقليص مساحة الصيد في بحر غزة، وإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري بشكل كامل، ومنع إدخال البضائع والمواد الغذائية والمحروقات لأهالي القطاع حتى اشعار آخر.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في غزة، رائد فتوح، أن سلطات الاحتلال أبلغ اللجنة بإغلاق معبر كرم أبوسالم التجاري بشكل كامل بدءاً من صباح اليوم الثلاثاء، حتى إشعار آخر، باستثناء الأدوية عند الحاجة. وتزعم سلطات الاحتلال أن تقليص مساحة الصيد وإغلاق المعبر التجاري الوحيد في غزة، يأتي رداً على إطلاق فتية بالونات وطائرات ورقية على حدود غزة الشرقية.

شاشة

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º