الأربعاء:
2024-04-24
17º

الاحتلال يحرم تاجرًا فلسطينيًّا من بضاعته بأشدود ويكبده خسائر

نشر بتاريخ: 20 يوليو، 2018
الاحتلال يحرم تاجرًا فلسطينيًّا من بضاعته بأشدود ويكبده خسائر

رام الله- رام الله مكس شارت صحيفة “هآرتس” العبرية، إلى أن عدم امتلاك شركة غذائية فلسطينية في قطاع غزة، لشهادة ما تسمى “الشريعة اليهودية” (كشير)، يمنعها من إخراج بضائعها من المستودعات في ميناء أسدود (جنوب فلسطين المحتلة).

وقالت الصحيفة العبرية الصادرة اليوم الخميس: إن الشركة الفلسطينية تستورد اللحوم المعلبة من البرازيل، مبينة أن هذه البضائع معدة للتسويق في السوق الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشارت إلى أنه منذ سنوات، تستورد شركة أبو حطب للتجارة العامة، في قطاع غزة، اللحوم من البرازيل، وتصل البضائع إلى ميناء أسدود، ومن هناك إلى القطاع عبر “كرم أبو سالم”، بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

ونقلت “هآرتس” عن صاحب الشركة محمد شاكر، تأكيده الحرص على جميع الإجراءات منذ أن بدأ في استيراد اللحوم، لكن في الأشهر الثلاثة الماضية لم يتمكن من إخراج الحاويات من ميناء أسدود.

وأفاد شاكر أن الحاويات الخاصة بشركته تحوي آلاف صناديق اللحوم، التي لا تسمح الجمارك بالإفراج عنها دون شهادة “كشير” (تصدرها الحاخامية اليهودية وفقا للشريعة اليهودية).

ونبّه التاجر الفلسطيني إلى أن البضائع لها تاريخ انتهاء معين (معلبات)، مؤكدًا أنه سيتكبد خسائر اقتصادية في حال لم يتمكن من الحصول على موافقة السلطات لإخراجها من أسدود.

وأوضح أنه يضطر لدفع 600 دولار في اليوم لقاء التخزين في ميناء أسدود، بالإضافة إلى تكلفة الاستيراد.

متابعًا: “لقد دفعت حتى الآن مبلغ 100 ألف شيكل (30 ألف دولار) لتخزين البضائع، وليس لدي أي إجابة عن موعد استلامها، البضائع ليست معيبة ولدي شهادة حلال. أنا أدفع جميع الضرائب على الواردات ونقلها إلى قطاع غزة، فلماذا يجب إعاقة ذلك الآن. لقد استوردت اللحوم في صناديق طوال سنوات دون أي مشكلة، من أين جاء موضوع الكشروت الآن؟”.

وتوجه إلى عدد من المسؤولين لدى سلطات الاحتلال، والسلطة الفلسطينية، بما في ذلك وزارة الاقتصاد الفلسطينية، وأعضاء في برلمان الاحتلال عن القائمة العربية المشتركة “دون إجابة”.

وعدّت الصحيفة العبرية أنه “من الواضح أنه يوجد هنا عقاب لأسباب سياسية واستخدام ساخر لمسألة موافقة الحاخامية على اللحم الموجه لسكان قطاع غزة”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.776 - 3.775
دينار أردني
دينار أردني
5.334 - 5.316
يورو
يورو
4.024 - 4.021
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الأربعاء 24 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º