غزة- توقف علاج مرضى السرطان

     

رام الله مكس – أعلنت وزارة الصحة في غزة توقف تنفيذ العلاج الكيماوي لمرضى السرطان في مستشفى الرنتيسي التخصصي بدءاً من صباح اليوم الاحد.

وأرجع الناطق باسم وزارة الصحة في غزة د. أشرف القدرة السبب الى نفاد العلاج الكيماوي بالاضافة الى نفاد عقار “النوبوجين” المستخدم لرفع المناعة لدى مرضى السرطان.

واعتبر القدرة في تصريح وصل لنا ان الامر يضع حياة مئات المرضى في خطر حقيقي ان لم يتم انهاء الازمة الدوائية لهم بشكل فوري.

وقررت الصحة عقد مؤتمر صحفي اليوم الاحد لايضاح ملابسات القضية.

من جهته، أكد د.طلحة بعلوشة رئيس قسم صيدلية الاورام بمستشفى الر نتيسى للاطفال على توقف البرتوكولات العلاجية لمرضى أورام القولون والمستقيم جراء نفاذ أدويتهم، وخاصة بروتوكولات “FOLFOx, FOLFIRI, XELOX”.

وأشار الى ان استمرار نفاذها من مخازن وزارة الصحة بغزة سيعرض هؤلاء المرضى الى تراجع صحتهم نتيجة الانتظار الطويل لحين توفر العلاج، منوها الى ان تكلفة هذه العلاجات فى السوق المحلى باهظة الثمن فى ظل الظروف الاقتصادية التى يعانى منها قطاع غزة.

وأوضح ان هذا المرض اللعين لا يحتمل أية فرص انتظار لتوريد الادوية خاصة وأن عدد من المرضى لديهم منع أمني و لا يستطيعون مغادرة قطاع غزة وبالتالي يضطرون انتظار توفير العلاج لهم في غزة ما يهدد حياتهم، ويتسبب بمزيد من الألم والحزن للمرضى وذويهم.

وتساءل: الى متى هذه المأساة الإنسانية؟ ومن يستطيع اخبار مرضى السرطان يوميا ان علاجهم غير متوفر؟.