الجمعة:
2024-03-29

نتنياهو يهدد بانتخابات مبكرة بسبب قانون التجنيد

نشر بتاريخ: 13 أغسطس، 2018
نتنياهو يهدد بانتخابات مبكرة بسبب قانون التجنيد

القدس المحتلة- رام الله مكس توقعت صحف عبرية اليوم الاثنين، أن يعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو خلال أسبوعين موعدا مبكرا لانتخابات الكنيست (البرلمان)، بسبب قانون التجنيد.

وهدد نتنياهو أمس الأحد، شركاءه في الائتلاف الحكومي بتبكير الانتخابات العامة حال عدم توافقهم على “قانون التجنيد”. 

صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية ذكرت أن نتنياهو قد يعلن موعد لانتخابات الكنيست إثر الخلاف بين الأحزاب الدينية الحريدية (يهدوت هتوراه تحديدا) وبين حزب “إسرائيل بيتنا” الذي يقوده وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، على تجنيد المتدينين.

ويصر ليبرمان على صيغة وضعها مؤخرا لمشروع قانون تجنيد جديد، تقضي بفرض عقوبات مخففة جدا على المتدينين الذي طالما حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية الإلزامية.

وتم التصويت على مشروع القانون بداية تموز الماضي.

وخرج أعضاء الكنيست من الأحزاب الحريدية من الجلسة على أمل سقوط المشروع، لكن يائير لبيد زعيم حزب “هناك مستقبل” المعارض، فاجأ المتدينين وصوت لصالح مشروع القانون، الذي اعتمد بالقراءة الأولى.

وهدد قادة حزب “يهدوت هتوراه” بالانسحاب من الائتلاف الحكومي إذا تم التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة.

وعرض نتنياهو على الطرفين التوافق على تعديلات مقبولة لديهم، لكن لم يتم ذلك حتى الآن.

ويصر ليبرمان بصفته وزيرا للحرب على ضرورة أن يكون عبء الخدمة العسكرية موزعا على الجميع في “إسرائيل،” (الخدمة إلزامية لليهود والدروز ويستثنى منها العرب المسلمين والمسيحيين إلا تطوعا).

فيما ترى الأحزاب الدينية أن فكرة التفرغ لدراسة التوراة لا تقل أهمية عن الخدمة في الجيش.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º