لهذه الأسباب تناول الفاكهة والخضار مع قشورها

       

رام الله مكس – أكدت العديد من الدراسات، بأن تناول الموز والكيوي والأناناس والعديد من الخضار والفاكهة مع قشورها ينطوي على فوائد صحية كثيرة.

فيما يلي قائمة بالفواكه والخضار التي ينصح بتناولها مع قشورها، بحسب ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية:

1- البرتقال

وفقاً لدراسة أجريت عام 2004 في مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء، يمكن لمضادات الأكسدة القوية التي يطلق عليها فلافونويدات، الموجودة في قشور البرتقال واليوسفي أن تخفض من مستويات الكوليسترول في الدم.

2- التفاح

تحتوي قشور التفاح على الكثير من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، إضافة إلى مادة الأنثوسيانين، وهي مضادات أكسدة تلعب دوراً هاماً في الحماية من أنواع عديدة من السرطان.

3- الثوم

وفقاً لتقرير صدر عام 2003 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، فإن قشور الثوم تعرف بخصائصها المضادة للأكسدة. وقد قام باحثون من شركة واكوناغا الدوائية، بتحديد ستة مركبات قوية مضادة للأكسدة داخل قشور الثوم، تساعد على محاربة الشيخوخة وحماية القلب.

4- الموز

اكتشف فريق بحث تايواني من جامعة تشانغ شان، بأن مستخلص قشور الموز يمكن أن يخفف الاكتئاب لأنه غني بهرمون التوازن المزاجي. كما أنه يحمي شبكية العين لأنه يحتوي على مادة اللوتين، وهي مادة مضادة للأكسدة تحمي أشعة العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

5- فاكهة الكيوي

تحتوي قشور الكيوي على كمية جيدة من المركبات الفينولية، التي تتميز بخصائصها المضادة للسرطان والالتهابات والحساسية.

6- البطاطا

بحسب خبراء التغذية، تحتوي قشور حبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا على كمية كبيرة من المغذيات، كالألياف والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والزنك وفيتامين ج.

7- الأناناس

إضافة إلى ما يحتويه مستخلص قشور الأناناس من الألياف وفيتامين ج، فإن الفائدة الحقيقية له تكمن في إنزيم بروميلين، الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين. وهذا يجعله ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، إضافة إلى أنه يساعد على محاربة الالتهابات بكافة أنواعها.