الخميس:
2024-04-25

تعرف على 4 أطعمة رئيسية لعام 2016 ينصح بها خبراء التغذية

نشر بتاريخ: 29 يناير، 2016
تعرف على 4 أطعمة رئيسية لعام 2016 ينصح بها خبراء التغذية

رام الله مكس – وكالات – تتنوع الاتجاهات الغذائية بين عام و آخر حسب عوامل عديدة منها المناخ و الأمراض و البحوث العلمية الجديدة، و مع حلول 2016 ينصح الخبراء بـ 4 أطعمة، لا يجب أن تخلو منها مائدة الطعام.

1- معكرونة الخضروات

تعطي معكرونة الخضروات شحنات إضافية كبيرة من المُغذيات النباتية عند إضافتها لأي وجبة أساسية على مائدة الطعام، و تعد أفضل الخضروات التي يمكن إضافتها إلى هذا الطبق الكوسا و الشمندر و البطاطا الحلوة و الجزر و الملفوف و الخيار و القرع.

و يقول خبراء التغذية، إن هذا الطبق يمكنه أن يوفر فوائد غذائية عالية جداً، حتى مع الذين يحاولون الابتعاد عن المعكرونة من أجل إنقاص الوزن، و الذين يمكنهم التمتع بالفوائد الغذائية العالية للخضروات مع طعم المعكرونة المميز.

2- التفاح

يحتوي التفاح على سعرات حرارية قليلة و ألياف تساعد على التخلص من الوزن الزائد، و يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة “Anti Oxidants” ، و يمنح شعوراً بالشبع لفترات طويلة.

و طبقاً لإحدى الدراسات التي قام بها مركز “Nurses’ Health Study” التابع لجامعة “هارفارد”، يقلل تناول ثمرة تفاح واحدة يومياً من خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة بنسبة 37%، كما أجريت دراسة أخرى في فنلندا تشير إلى أن تفاحة واحدة يومياً تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20%.

و للتفاح فوائد عديدة أيضاً في مجال الوقاية من مرض السكري، و زيادة مناعة الجسم، و تسهيل عملية الهضم، و علاج فقر الدم، كما أن له دوراً فعالاً في مجال خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الـ”أوميجا 3″

هو حمض دهني غير مشبع، و يستخلص عادة من سمك السلمون و له فعالية كبيرة في مجال تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

و أظهرت دراسات عديدة مدى الفائدة منه في مجال تخليص الجسم من الدهون، و مساعدته على تنظيم نسبه الأنسولين الذي يحرق الدهون.

كما أثبتت الدراسات أن الـ”أوميجا 3” يقلل من الالتهابات في الجسم و يساعد على تدفق الدم، و يقوي جهاز المناعة أثناء ممارسة الرياضة، لذلك ينصح بتناوله في فصل الشتاء.

4- القرنبيط

قد يكون تناول القرنبيط وجبة غير محببة و لكنه يعد من الـ”سوبر فود”، ما يجعله عنصراً هاماً في وجبة العشاء لا يجب التردد في تناوله .

و يمكن تناوله مطبوخاً أو نيئاً أو على البخار، و من الأفضل إضافته إلي سلطة الخضار للحفاظ على فوائده الغذائية مثل زيادة الكولسترول الجيد في الجسم و العديد من الفوائد الأخرى.

و يستمد القرنبيط فوائده الصحية من كونه يحتوي علي خليط فريد من العناصر الغذائية و المركبات العضوية و المعادن و الفيتامينات مثل فيتامين “ج” و فيتامين “ك” و الألياف الغذائية و حمض الـ”فوليك” و البوتاسيوم و فيتامين “أ” و المنجنيز و فيتامين “ب 6” و الفوسفور، بالإضافة إلي مجموعة من المركبات العضوية الفريدة من نوعها مثل الجلاكوسينولات و الفلافونويد، و هي مركبات مضادة للأكسدة و لها العديد من الفوائد الصحية.

و من أهم فوائد القرنبيط الصحية أنه يقاوم السرطان و يعمل على تخليص الجسم من السموم، كما أن له دوراً فعالاً جداً في العناية بالبشرة و علاج اضطرابات المعدة و الوقاية من أمراض القلب و العناية بصحة العينين و تحسين سلامة الجهاز المناعي و صحة العظام كما أنه مفيد للصحة الجنسية لما له من دور هام في زيادة الخصوبة و إنتاج المني.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.768 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.321 - 5.294
يورو
يورو
4.032 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 25 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º