الخميس:
2024-03-28

واشنطن تضغط على البارغواي لإبقاء سفارتها في القدس

نشر بتاريخ: 08 سبتمبر، 2018
واشنطن تضغط على البارغواي لإبقاء سفارتها في القدس

واشنطن-رام الله مكس قالت صحيفة “هآرتس” العبرية: إن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترمب “تضغط” على البارغواي لتغيير قرارها؛ إعادة سفارتها في “إسرائيل” من القدس المحتلة إلى “تل أبيب”.

وذكرت الصحيفة العبرية، أنّ المسؤولين الحكوميّين في واشنطن عقدوا مؤخرًا عدة محادثات مع كبار المسؤولين في الحكومة الجديدة بالبارغواي، التي ألغت قرار الحكومة السابقة بنقل السفارة إلى القدس.

ونقلت عن بيان أصدره البيت الأبيض، قول مايك بنيس، نائب الرئيس الأمريكي لرئيس البارغواي الجديد ماريو عبده بينيتز: إن الإدارة الأمريكية تعتقد أن نقل السفارة إلى القدس سيعكس الصداقة التاريخية بين البارغواي والولايات المتحدة و”إسرائيل”.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن بنيس وبينيتز ناقشا عدة طرق لدفع عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، ولم يتضح كيف ردت البارغواي على الضغوط الأمريكية.

وقد دعا رئيس البارغواي ماريو عبده بينيتز، “تل أبيب” إلى إعادة النظر في قرارها إغلاق السفارة في أسونسيون، ووصف الرد الإسرائيلي على قراره إعادة سفارة بلاده إلى “تل أبيب” بأنه “مبالغ فيه”.

وصرّح الرئيس الجديد في مؤتمر صحفي في إيتابوا، على بعد 440 كيلومترًا جنوب أسونسيون “أنا آسف على قرار إسرائيل. كان رد إغلاق السفارة مبالغًا فيه بعض الشيء، ونحن ندعو السلطات إلى إعادة النظر فيه”.

وكانت وزارة خارجية البارغواي، قد أعلنت الأربعاء الماضي، عن قرارها إعادة سفارة بلادها من القدس المحتلة لتل أبيب، وردًّا على ذلك قرّرت السلطة الفلسطينية، في اليوم ذاته، فتح سفارة لها فورًا في عاصمة باراغواي (أسونسيون)، عقب قرار الأخيرة.

وعدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار الباراغواي “مخيبًا للآمال، وعلى درجة كبيرة من الخطورة ويلحق أضرارًا بالعلاقات الثنائية بين البلدين”، وردًّا على القرار، أعلنت حكومة “تل أبيب” إغلاق سفارتها لدى الباراغواي.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، قد افتتحت سفارتها في القدس المحتلة، رسميًّا يوم 14 أيار/ مايو الماضي؛ بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وافتتحت غواتيمالا سفارتها في القدس المحتلة، بحضور رئيس غواتيمالا جيمي موراليس؛ يوم 16 أيار/ مايو 2018، ولحقت بها البارغواي ثالثَ دولة تقدم على هذه الخطوة بتاريخ 21 أيار/ مايو الماضي.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º