ارتداء العدسات اللاصقة قد يسبب “التهاب القرنية الشوكميبي”

       

رام الله مكس – حذرت دراسة بريطانية من ارتداء العدسات اللاصقة، بعد تفشي عدوى نادرة يمكنها التسبب في الإصابة بالعمى.

ولاحظ مجموعة من الباحثين بمستشفى “مورفيلد آيز” البريطانية، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجود زيادة بمقدار 3 أضعاف في أعداد حالات الإصابة بـ”التهاب القرنية الشوكميبي” منذ عام 2011، جنوب شرق إنجلترا.

وأوضحت الصحيفة أن العدوى تجعل الجزء الأمامي من العين “القرنية”، متألما وملتهبا، لافتة إلى أن من يرتدون العدسات اللاصقة الأكثر عرضة للإصابة بها.

وذكر الباحثون، طبقًا لدراسة منشورة بالمجلة البريطانية لطب العيون، أنه في حال عدم علاجها، يمكن للأميبا الولوج إلى داخل القرنية والتسبب في حالة عمى تمتد لأشهر.

وفحص باحثون بمستشفى “مورفيلد آيز” السجلات الطبية منذ عام 1986 من أجل تحليلها ومقارنة معدلات الإصابة بالعدوى، ووجدوا أنه بين العامين 2000 و2003 كان هناك بين 8 لـ10 حالات إصابة بـ”التهاب القرنية الشوكميبي” كل عام في المستشفى، وارتفع هذا إلى ما بين 35 و65 حالة سنويا من عام 2011 إلى 2016.

وقال البروفيسور جون دارت، الباحث الرئيسي بالدراسة، إنه كان هناك نحو 2.5 حالة بين كل 100 ألف من مرتدي العدسات اللاصقة عام 2002، لكن المعدلات الحالية أعلى مرتين لثلاث مرات، موضحا أن الزيادة في عدد الحالات يسلط الضوء على ضرورة أن يكون مرتدو العدسات اللاصقة واعين بتلك المخاطر.