السبت:
2024-04-20
17º

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى" في أول أيام "العُرش"

نشر بتاريخ: 23 سبتمبر، 2018
عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى" في أول أيام "العُرش"

القدس المحتلة-رام الله مكس اقتحم 87 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأحد، من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في أرجائه، وسط محاولات متكررة لأداء طقوس وشعائر وترانيم تلمودية فيه، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وتأتي هذه الاقتحامات تزامنا مع دعوات مكثفة لما يسمى بـ”اتحاد منظمات الهيكل” لجمهور المستوطنين بالمشاركة الواسعة في اقتحامات “الأقصى” وأداء صلوات وشعائر تلمودية لمناسبة عيد المظلة أو “العُرش” اليهودي، الذي يبدأ اليوم ويستمر لمدة أسبوع.

وكانت أجهزة أمن الاحتلال، استبقت العيد العبري بسلسلة من الإجراءات القمعية بالمدينة المقدسة طالت عددا كبيرا من النشطاء والكوادر ومن العاملين في الأقصى واستدعائهم والتحقيق معهم وتسليم معظمهم قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة حتى نهاية الأعياد اليهودية.

ورجّح أبناء المدينة وعدد كبير من شخصياتها الاعتبارية، أن تكون إجراءات الاحتلال استباقية وتمهيدا لأمر خبيث وخطير، يتمثل بفرض أمر واقع جديد في المسجد المبارك يُتيح للمستوطنين إقامة طقوسهم وشعائرهم وصلواتهم التلمودية في المسجد بشكل علني ودون معارضة، تمهيدا لخطوات أكبر وصولا إلى التقسيم المكاني له.

ورافقت قوات الاحتلال الخاصة المستوطنين في اقتحاماتهم وجولاتهم، ووفرت لهم الحماية والحراسة خلال أدائهم حركات وصلوات تلمودية فيه، خاصة في منطقة “باب الرحمة”.

في الوقت نفسه، فرضت قوات الاحتلال قيودا على دخول المصلين للمسجد المبارك؛ واحتجزت بطاقات الشبان والنساء على أبواب المسجد الرئيسية، واعتقلت أحد المصلين من فئة الشبان من داخل المسجد المبارك.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º