إهدار طعام بقيمة تريليون دولار سنوياً في الشرق الأوسط… وهذه هي الدولة التي احتلّت الصدارة!

       

رام الله مكس – وجدت دراسة قام بها موقع يوغوف (YouGov) الحكومي البريطاني أنه يتم سنوياً إهدار طعام بقيمة تريليون دولار أميركي في دول الشرق الأوسط.

وبحسب الدراسة، فقد احتلّت المملكة العربية السعودية موقع الصدارة بإهدار طعام قيمته 13.3 مليار دولار، في حين وصلت مهدرات الطعام لتبلغ نسبة 40 في المئة من إجمالي مخلفات دولة الإمارات العربية المتحدة.

واللافت أن نسبة مخلفات المطاعم شكّلت 32 في المئة من الطعام المُهدَر في السعودية ومصر والإمارات، حيث يُهدَر 30 في المئة من مخلفات الطعام بعد مآدب الاحتفالات المختلفة.

وأشارت نتائج الدراسة الى أنه يتمّ التخلّص من 48 في المئة من من إجمالي مخلفات الطعام في الشرق الأوسط، بينما يتمّ إهدار 33 في المئة من إجمالي الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والأغذية المعلبة.

وفي سياق متصل، فقد لفتت الدراسة أيضاً الى أن نسبة كبيرة من الناس يتخلصون من الطعام بعد انتهاء تاريخ الاستخدام الأمثل بدلاً من انتهاء تاريخ الصلاحية. مع الإشارة الى أن تاريخ الاستخدام الأمثل يختلف عن تاريخ الصلاحية، إذ إن الأول هو الفترة الزمنية التي يكون الطعام فيها طازجاً بالشكل الأمثل، في حين أن الثاني هو التاريخ الذي يفسد بعده الطعام.

وقد تابعت الدراسة مشيرة الى أنه يتم التخلص في منطقة الشرق الأوسط من 72 في المئة من إجمالي اللحوم الصالحة للأكل عند انتهاء فترة الاستخدام الأمثل لها على الرغم من عدم انتهاء صلاحيتها.

إشارة الى أن بعض دول المنطقة تحاول تقديم مبادرات للحد من إهدار الطعام، وعلى سبيل المثال بنوك الطعام الإماراتية التي توزّع مخلفات الطعام للمحتاجين، ومقترحات بنوك طعام سعودية بفرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي (267 دولار) مقابل كل كيلوغرام من الطعام المُهدَر.